الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما هو مرض ثنائي القطب وما أعراضه وطرق علاجه؟.. طبيبة تُجيب

الأربعاء 31/مارس/2021 - 09:16 م
مرض ثنائي القطب
مرض ثنائي القطب

لا تعرف الآلاف من السيدات والفتيات، ماذا يعني مرض ثنائي القطب؟، وبالتالي لا يجدن التعامل معه ولا يعرفن أسبابه ولا طرق علاجه.

وتستعرض بوابة «هير نيوز»، تعريف مرض ثنائي القطب، وكيفية التعامل معه وطرق علاجه، من خلال الدكتورة سلمى رجب، مدرس مساعد النفسية والعصبية بكلية الطب في كفر الشيخ.

التعريف بمرض ثنائي القطب

وقالت الطبيبة: إن مرض ثنائي القطب أو اضطراب المزاج، هو أحد الأمراض الدماغية، التي تتسبب في تقلب المزاج، والطاقة معًا، وتؤدي لتغيرات سلوكية من الممكن ان تحدث في شخصية الإنسان وسلوكه وقد يؤدي لـ «الهوس»، في بعض الأوقات حينما تكون التقلبات المزاجية عالية، كما يؤدي للإكتئاب.


*أعراض مرض «ثنائي القطب»
تؤكد الدكتورة سلمى رجب، مدرس مساعد النفسية والعصبية بكلية الطب، على أن هناك الكثير من الأعراض خاصة بمرض« ثنائي القطب»، منها نوبات الهوس والاكتئاب، وفقدان النشاط، وقلة الطاقة والإرهاق والحزن وتراجع التركيز والتحصيل العلمي، وفقدان الشهية في بعض الحالات، أو الأكل بشكل مبالغ فيه، الغضب والانفعال والأرق الدائم، وأفكار سلبية قد تؤدي إلى التفكير في الانتحار، اتخاذ قرارات سريعة وخاطئة، فضلًا عن العوامل الوراثية وأحيانًا اختلال توازن الدماغ.

اقرأ أيضًا.. لمرضى السكر: «هتاكلوا إيه في رمضان؟».. طبيب يُجيب


طرق علاج مرض ثنائي القطب

توضح الدكتورة سلمى رجب، أن هناك الكثير من طرق العلاج الخاصة بـ «مرض ثنائي القطب»، منها تناول الأدوية والدعم النفسي المهم، كما تنصح بضرورة الفهم الكامل والصحيح لاضطراب ثنائي القطب او الاضطراب المزاجي لسهولة التعامل، وممارسة التمارين الرياضية، والتي تعمل على تحسين الحالة المزاجية وتقلل نوبات الهلع والهوس والاكتئاب، فضلًا عن تجنب التوتر والقلق ومحفزاتهما، بالإضافة إلى تجنب تناول المواد الكحولية، فضلًا عن الالتزام بالدوية إذا احتاج الشخص لذلك.

ads
ads