الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري علم نفس: الصدق في التعامل مع الطفل يقلل نسبة الجريمة

الأربعاء 31/مارس/2021 - 02:21 م
هير نيوز

أكدت الدكتورة رحاب العوضي، استشاري علم نفس السلوكي، أن يجب تربية الأبناء على المبادئ السليمة، سواء الصدق أو الأمانة في التعامل يساهم في تقليل نسبة الجريمة والمشاكل في المجتمع، مشيرة إلى أن التحدث مع الطفل والتعرف على أحلامه وطموحاته يزيد من ثقته بنفسه، كما أنه يعتبر من الخطوات المهمة للتفاعل مع الآخرين.


وقالت استشاري علم النفس السلوكي - خلال استضافتها ببرنامج "صباح البلد" المذاع عبر فضائية "صدي البلد" -: يجب أن نكون مستمعين جيدين لأطفالنا ونحثهم على المناقشة في جميع أمور حياتهم، ومن خلال الاستماع يمكنك الاقتراب من الطفل وتوجيهه بالشكل السليم لجميع المشكلات التي من الممكن أن يتعرض إليها.

عناد الطفل موروث من الآباء

وأضافت: يجب تربية الأطفال على الحب غير المشروط، واحترام رغباته واحترامه أمام الآخرين وعدم التقليل من شأنه أمام الآخرين، حتى ينفعوا أنفسهم أولا وليس والديهم.

وتابعت "العوضي": يجب دعم أولادنا وأن ننشئ ذكريات جميلة ولا يجب أن نقسو على الأطفال؛ لأنها تتشكل في وجدان وذكريات الطفل، ولا يجب إذا أقر أحد الأبوين عقوبة على الطفل أن يرجع فيها الطرف الأخر حتى لا نخلق حالة التمرد والعند، لافته إلى أن العند لدى الطفل مورث ومتكسب من الأم والأب.

اقرأ أيضا..
استشاري علاقات إنسانية تكشف مفاتيح التعامل مع الشخص العنيد.. فيديو

انشغال الأم يزيد من عنف الطفل

وأوضحت أن زيادة العنف لدى الطفل نتيجة انشغال الأم عنه، واللجوء إلى الموبايل، مما سبب للطفل التوحد والتأخر في الدراسة والتعليم، مشددة على أن تقديم النقد للأطفال طوال الوقت ليس من الأشياء الجيدة، ويجب أن يكون هناك تحفيز وتشجيع عند قيامهم بالأشياء الجيدة، ويجب تقديم الإعجاب لهم عند التفوق الدراسي أو عند قيامهم بسلوك سليم مما يساعدهم على أن يكونوا أفضل سواء في التعليم أو في سلوكياتهم مع المحيطين بهم.

ads
ads