السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مدير عام المتحف المصري توضح تفاصيل نقل المومياوات إلى متحف الحضارة.. فيديو

الأربعاء 31/مارس/2021 - 02:13 م
هير نيوز

أكدت صباح عبد الرازق، مدير عام المتحف المصري، أنه من المقرر خروج المومياوات من المتحف المصري إلى متحف الحضارة، لافتة إلى أن المومياوات تم اكتشفاها 1881، في الدير البحري، وتم نقلها إلى المتحف المصري في بولاق وظلت 10 سنوات، حتى تم نقلها إلى متحف الجيزة، حتى تقرر بناء المتحف المصري في ميدان التحرير.

تفاصيل نقل المومياوات إلى متحف الحضارة

وأضافت - خلال لقاء لها  مع برنامج «صباح الورد»، على قناة «ten» - أن المصريين القدماء استطاعوا الاحتفاظ بأجسامهم بعد الوفاة لآلاف السنوات بالتحنيط، وهؤلاء الملوك عظماء حكموا مصر، وظهر في عصرهم ازدهارا وقوة، والجيل الحالي يحافظ على المومياوات التي تركها المصريون القدماء.

تفاصيل نقل المومياوات إلى متحف الحضارة

وتابعت الملك رمسيس الثاني شهد عصره ازدهارا وأول ملك يقيم معاهدة سلام، وهناك مجموعة كبيرة الملوك والمشهورين سيتم نقلهم إلى متحف الحضارة في موكب عظيم يوم السبت المقبل، من خلال تفريغ الهواء من تابوت كل مومياء حتى لا يكون هناك بكتريا تضر بالمومياء، مع وضع نتيروجين للقضاء على البكتريا.

يذكر أن مصر تستعد لحدث استثنائي كبير وصف بـ"العالمي"؛ حيث من المقرر نقل "موكب المومياوات الملكية" في الثالث من أبريل، من المتحف المصري إلى متحف الحضارة في الفسطاط.

وتبدأ رحلة الموكب من موقعه بالمتحف المصري في ميدان التحرير، الذي سيتم افتتاح أعمال تطويره وإزاحة الستار عن المسلة والكباش التي تتوسطه حاليًا، بالتزامن مع نقل المومياوات الملكية، ثم ينطلق الموكب عبر كورنيش النيل وسور مجرى العيون، وصولًا إلى متحف الحضارة بالفسطاط.

كما أوضح زاهي حواس، وزير الآثار السابق، أن مراسم النقل ستتضمن موكبا رسميا لكل مومياء يتم نقلها عبر عربة فرعونية مستقلة، ويستغرق نقل المومياوات حوالي 40 دقيقة، ويشارك في هذا الحدث عدد كبير من الفنانين والفنانات من بينهم الفنانة يسرا، وسوسن بدر، وأحمد السقا، وأحمد عز، وغيرهم.

وكشف عن أن عملية نقل المومياوات ستتم بمنتهى الحرفية، وبأحدث الطرق العلمية، من خلال تغليف كل مومياء على حدا داخل فقاعة من النيتروجين للحفاظ على حالتها.

اقرأ أيضًا.. 
باحثة: مصر تتصدر دول العالم في عدد الملكات.. فيديو

كما أكد "حواس" أن المومياوات الملكية ستعرض بشكل مختلف عن الطريقة التي كانت تعرض بها في المتحف المصري بالتحرير، وسيتم عرضها مع توابيت ومتعلقات الملوك وأفلام وثائقية تشرح قصصهم للجماهير بالعربية والإنجليزية.

ads