الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

غادة الضبع: رفع الوعي عند الأمهات الحل الأمثل لختان الإناث.. فيديو

الأربعاء 31/مارس/2021 - 09:09 م
غادة الضبع
غادة الضبع

تحدثت غادة الضبع، عضو مجلس النواب، عن مخاطر ختان الإناث، قائلة: "كافة مؤسسات الدولة نسقت فيما بينها لمواجهة قضية ختان الإناث، ومنها المجلس القومي للمرأة".

جولات غادة الضبع في سوهاج

وأضافت خلال حديثها لـ«هير نيوز»: "زرت العديد من مراكز وقرى محافظة سوهاج، وتقابلت مع عدد كبير من الأمهات، وتحدثت معهن عن عادة ختان الإناث وما تسببه للفتيات، وفي بداية الأمر كانت الردود، أنها عادات وتقاليد ولا يمكن التراجع عنها".

دورات تدريبية

وأوضحت: "أعددنا مجموعة دورات وندوات تعريفية ولقاءات مع الأمهات والجدات والخالات، للتعريف بالآثار السلبية نتيجة ختان الإناث والتركيز على تعليمهن بشكل صحيح وكيفية تقويمها بالطرق السليمة".

الوعي

وتابعت: " يبقى الوعي الحل الأمثل في مواجهة ختان الإناث، ولا يجب أن نغفل دور الرائدات الريفيات فهن الذين يدخلون البيوت ويتحدثن مع السيدات فلذلك يجب الاهتمام بهن وتدريبهن بطريقة صحيحة لنشر الوعي، فقضية ختان الإناث لن يتم القضاء عليها فى عام أو اثنين ولكنها ستحتاج لوقت طويل وعمل شاق".

اقرأ أيضًا. برلمانية عن تغليظ عقوبة ختان الإناث: تغيير الثقافات يحتاج لوقت


فقر ثقافي
وأشارت إلى أن ختان الإناث ثقافة موجودة منذ مئات السنين، فهناك العديد من العادات السلبية التى كانت سببًا في التصدي للتنمية وتؤثر عليها، مضيفة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تحدث كثيرًا عن ارتفاع تكلفة تجهيز العروس، فمشكلة مصر تكمن فى غياب الوعي، وهناك فقر فكري أكبر من الفقر المادي، فلدينا خريجي جامعات ولكن لا يستطيعون التخلص من العادات والتقاليد السيئة.

تمكين المرأة
وتابعت: الدولة تسعي في استراتيجيتها 2030، إلى تمكين المرأة اقتصاديًا من خلال توفير قروض للمرأة للمساعدة في إنشاء مشروعات متوسطة وصغيرة وليس لتجهيز الفتيات.

ads
ads