الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لو شفتي كلام خادش للحياء على تليفون بنتك ازاي تتصرفي ؟.. خبيرة تُجيب (فيديو)

الأربعاء 31/مارس/2021 - 10:25 م
سيدة: شوفت كلام جنسي
سيدة: شوفت كلام جنسي على تليفون بنتي أعمل إيه؟.. خبيرة نفسية

ردت الدكتورة نانيس الغتيت، استشاري علم النفس والتنمية والتطوير الفكري السلوكي على سؤال سيدة، قالت فيه: "رأيت على تليفون ابنتي 14 سنة محتوى جنسي خلال محادثة بينها وبين إحدى زميلاتها، كيف أتصرف؟".

لو شوفت كلام جنسي على تليفون بنتي أعمل إيه؟
وقالت استشاري علم النفس، خلال لقائها ببرنامج "ماما دوت أم"، المذاع على فضائية "cbc": "يجب على الأم أن تتراجع وتفكر كثيرًا في ردة الفعل لحماية ابنتها، ويجب أن تعمل بأنها مجرد مرشدة لتوصيل المعلومة والمبادئ التي نشأنا عليها".

سياسة الأم مع ابنتها
وأضافت: "الأم دورها تكوين شخصية ابنتها وليس التحكم فيها، وعلى السائلة عدم الحديث مع ابنتها عن ما رأته على هاتف ابنتها، وبداية مواجهة جديدة للتعرف على الرسالة التي يجب أن توصلها لابنتها".

وأوضحت، أن الأم يجب أن تعترف بأن ابنتها أصبحت في سن مراهقة، وتبدأ في الحوار معها وصناعة قصة وتبدأ في توجيه الأسئلة لها، مؤكدة: "الحرية مسؤولية وليست استهتار واستخفاف ومعيلة، ولذلك عليها إرشاد ابنتها وتعليمها كيفية الحفاظ وحماية نفسها بدون تجريح".

علاقة جديدة
ونصحت الأم بالدخول في علاقة جديدة مع ابنتها، وعلى الأهل أن يثقفوا أنفسهم في مرحلة المراهقة للتعامل معها، مع الابتعاد عن الألفاظ أو المصطلحات التي دائمًا ما يرددها الأخرين والتي منها: "أنت بقيت شحط.. وطويل".

اقرأ أيضًا.. طبيبة للأمهات: «تعليم الثقافة الجنسية مش عيب».. فيديو


كانت الدكتورة وفاء الطنطاوي، المتخصصة في العلاقات الجنسية والزوجية، طالبت الأمهات بتعريف بناتهم الثقافة الجنسية منذ الصغر، عندما تبدأ الفتاة في التعرف على الأعضاء التناسلية.

وتابعت: "الجنس وظيفة بدنية مثل أي وظيفة أخرى تقوم بها أعضاء الجسم المختلفة، ويجب زيادة المعلومات عن الجنس التي يسأل عنها الطفل وبهدوء وعدم تعنيفه، مؤكدة أنه يجب فتح حوار عقلي بين الأمهات وأبنائها".

ads