السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

المفروض أزيد كام كيلو في الحمل؟.. خيرة تغذية تُجيب

الخميس 01/أبريل/2021 - 05:34 م
المفروض أزيد كام
المفروض أزيد كام كليو في الحمل

أيام قليلة تفصلنا عن حلول شهر رمضان الكريم، والتي تنتظره بعض النساء للتقرب إلى الله والتفرغ للعبادة، ولذلك تطرح المرأة الحامل بعض التساؤلات بشأن امكانية الصوم في هذا الشهر الكريم، كما تبحث عن طريق محركات التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، عن حجم الزيادة التي تشير إلى خطورة كبيرة.

المفروض أزيد كام كليو في الحمل
وردًا على سؤال احدى السيدات "المفروض أزيد كام كليو في الحمل خلال رمضان؟"، قالت الدكتورة أيات مصطفى، خبيرة التغذية وعلاج السمنة، إنه من المفترض أن تقوم الحامل بحساب الكمية التي لأبد أن تقوم بزيادتها خلال فترة العمل عن طريق معرفة الوزن ومعامل كتك الجسم في أول الحمل، فضلا عن معرفة إذا كانت حامل في طفل واحد أم توأم.

وأشارت مصطفي، إلى أنه من الطبيعي أن تزيد النساء خلال فترة الحمل وليس العكس، مؤكدة:"نزول الوزن المسموح بيه بيكون في أول ٣ شهور من الحمل (شهور الوحم )، وده بيكون مسموح نزول 5 % فقط من وزنك وتحت إشراف طبيب لو أنت عندك سمنه".

وأضافت خبيرة التغذية وعلاج السمنة، أن حساب معامل كتلة الجسم في بداية الحمل للمراة تأتي من خلال تحديد مقدار الزيادة في الوزن طول الـ9 أشهر، حيث أنه أذا كانت حامل في توأم لأبد أن تكون من 11 لـ19 كيلو، وطفل واحد من 5 لـ9 كيلو، بحيث يصل نسبة السمنة لـ30%.

أما أذا كانت النحافة 18.5 فأنه لأبد أن تكونوزن المراة الحامل في توام 22 كيلو لـ28 كيلو، وفي طفل واحد من 12 لـ18 كيلو.

بينما في حالة كتلة الجسم بين 18.5 لـ24.9% فأنه لأبد أن يكون وزن السيدة الحامل في توأم 16 كليو لـ24 كيلو، والطفل الواحد من 11 كيلو لـ15 كيلو.

وأخيرًا في حالة الوزن الزائد الذي يتخطي 25 - 29.9 كيلو، فان لأبد أن تكون مقدار الزيادة من 14 كيلو لـ22 كيلو للسيدة الحامل في التوأم، وفي الطفل الواحد من 6.5 كيلو لـ11 كيلو.






ads
ads