الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مرض نادر يُصيب الأطفال.. ما هي أعراض مرض «ويلسون» وطرق علاجه؟

الخميس 01/أبريل/2021 - 05:20 م
 الدكتور حسن الباتع
الدكتور حسن الباتع

يُعد مرض «ويلسون» أو «التنكس الكبدي»، واحدًا من الأمراض الوراثية النادرة التي تُصيب الأطفال، وعبارة عن اضطرابات جينيّة تنتقل وراثيًا من الآباء إلى الأبناء، ويحدث خللًا في قدرة الكبد على التخلص من الكميات الزائدة من النحاس في الجسم، وتتركز في الكبد والدّماغ.

بوابة «هير نيوز»، تستعرض أعراض وطرق علاجه من خلال الدكتور حسن الباتع، عميد كلية طب كفر الشيخ السابق ورئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد في الكلية.

أعراض مرض ويلسون أو التنكس الكبدي

تعتبر أعراض مرض « ويلسون» أو «التنكس الكبدي» الأكثر شيوعًا تلك التي ترتبط بالكبد، كالشّعور بالتعب والإرهاق، تغير لون الجلد وبياض العين، فقدان الشهية، آلام في البطن، والشعور باليرقان، وتراكم السوائل في البطن والأطراف السفلية، تيبّس العضلات، وصعوبة الكلام والبلع.

كما أن هناك أعراض لمرض «ويلسون أو التنكس الكبدي»، متعلقة بالجهاز العصبي المركزي، وهي المتعلقة بالحرمة والنطق والبلع وأعراض نفسية مثل القلق والتغير في الشخصية.

مضاعفات مرض ويلسون أو التنكس الكبدي

حسبما يشير أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، فأن مرض «ويلسون أو التنكس الكبدي»، من الممكن أن يؤدي للفشل الكبدي، وتشمّع الكبد وتضرر وتلف الكلى، وحدوث مشاكل في الجهاز العصبي، الإصابة بسرطان الكبد.


علاج مرض « ويلسون أو التنكس الكبدي»

يوضح الدكتور حسن الباتع، رئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد، أن هناك علاج لمرض « ويلسون أو التنكس الكبدي»، وهو تناول المريض لأدوية معينة، فضلًا عن تناول الزنك، كما أنه من الممكن أن يلجأ المريض إلى الجراحة وزراعة الكبد، على حسب حالة المريض، ولكن أولًا يجب تشخيصها تشخيصًا صحيحًا ثم يحدد الطبيب نوع العلاج اللازم للمريض.

الكلمات المفتاحية
ads
ads