الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فيروس زيكا يُسبب الإجهاض للحوامل.. تعرفي على طرق الانتشار وأساليب العلاج

الخميس 01/أبريل/2021 - 07:37 م
هير نيوز

يُعد فيروس زيكا من أشهر الأوبئة التي تساعد على انتشارها البعوض، حيث إنها عدوى فيروسية تدخل وتتغلغل في جسم الإنسان عن طريق البعوض، خاصة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية حول العالم، وتمثل مخاطر شديدة بالأخص على النساء الحوامل.

فيروس زيكا

وتعرض لكِ «هير نيوز» كل ما تريدين معرفته عن "فيروس زيكا" من حيث أعراضه وطريقة انتقاله وكيفية الوقاية منه.

انتشر الفيروس منذ عام 1947، ولكن تفشي في جنوب شرق آسيا والأمريكيين الجنوبية والشمالية، فيما يتغلغل هذا الفيروس داخل جسم الإنسان عبر الدم عندما تلدغ البعوضة شخص مصاب بالفيروس فتصاب به، ثم تنقله عندما تلدغ شخص آخر سليم فتصيبه بـ فيروس زيكا.

فيروس زيكا وخطورته على الحامل

ويمثل الفيروس خطر شديد على النساء الحوامل بشكل خاص نظرًا لأنه يمكنه الانتقال من الأم إلى الجنين ويتسبب في إصابته بعيوب خلقية مثل صغر حجم الرأس وغيرها، وأحيانًا يؤدي إلى الإجهاض.

أعراض فيروس زيكا

أحيانًا لا تظهر أعراض على الأشخاص المصابين بفيروس زيكا ولكن يمكن أن تظهر بعد أسبوع من التعرض للدغة من البعوض المعدى، وتتمثل في الشعور بألم في المفاصل والعضلات، وأيضًا الإصابة بحمى شديدة وطفح جلدي وصداع مزمن، والتهاب ملتحمة العين.

طرق الوقاية من فيروس زيكا

يمكن أن تحمي نفسك من الإصابة بفيروس زيكا عن طريق الابتعاد عن للبلدان التي يتفشى بها المرض خاصة إذا كنتِ امرأة حاملًا، وأيضًا الحرص عند السفر لتلك المناطق التي يتفشى فيها الفيروس خاصة عند الجماع، حيث ينتقل الفيروس من خلال ممارسة النشاط الجنسي أثناء الحمل فيجب الحرص عند السفر إلى منطقة انتقال فيروس زيكا النشط.

ومن الضروري للوقاية من الفيروس الابتعاد عن البعوض وارتداء الملابس التي تحمي الجسم من التعرض للدغة البعوض المعدية.

اقرأ أيضًا.. عناوين مراكز تلقي لقاحات كورونا ومواعيد العمل بالمحافظات


وأيضًا يساعد على الوقاية استخدام المواد الطاردة للحشرات التي سجلتها وكالة حماية البيئة حسب التوجيهات، لكونها أثبتت أنها آمنة وفعالة للنساء الحوامل والمرضعات.

ads
ads