الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نائبة: مدينة الدواء تحول مصر لمركز إقليمي لتصدير الأدوية إلي أفريقيا (خاص)

الجمعة 02/أبريل/2021 - 03:02 ص
الدكتورة إيناس عبد
الدكتورة إيناس عبد الحليم

قالت الدكتورة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، أن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، مدينة الدواء اليوم الخميس، إنجاز جديد لصناعة حيوية واستراتيجية، موضحة أن هذه المدينة مصرية 100%، والإنتاج مصري 100%، مؤكدة أن مصر ستكون مركزًا إقليميًا لتصدير الدواء إلى أفريقيا، حيث سيتم تصنيع البلازما ومشتقاتها وهو أول مصنع في منطقة الشرق الأوسط.

مدينة الدواء وأثرها على مصر

وأضافت "عبد الحليم"، في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز»، أن المدينة مزودة بأحدث التقنيات والنظم العالمية في إنتاج الدواء، حيث ستصبح بمثابة مركزًا إقليميًا يجذب كبرى الشركات العالمية في مجال الصناعات الدوائية واللقاحات.

مدينة الدواء والنهوض بقطاع الصحة

وأشارت إلى أهمية خطوات الدولة في النهوض بقطاع الصحة والدواء خاصة خلال الفترة الحالية في ظل انتشار جائحة كورونا، التي أظهرت الصناعات الاستراتيجية التي تحتاجها الدولة مثل المستلزمات الطبية والدواء.

مدينة الدواء وأثرها على الدولة

وأشادت عضو مجلس النواب، بهذه الخطوة المهمة بإنشاء مدينة الدواء في ظل قانون هيئة الدواء، الذي جعل الهيئة مستقلة.

وتابعت: "نحتاج في الفترة المقبلة إلى تصنيع المواد الخام لتصبح مصر معقل لتصنيع الدواء، كما كانت فلا يعقل أن تكون صناع الدواء في مصر منذ 1938، وحتى الآن تصديرنا لا يتجاوز المليار جنيه في حين أن الأردن تتجاوزنا في تصدير الدواء بكثير".

وأكدت أن صناعة الدواء في مصر تشهد تطورًا ملحوظًا، مدللة: "أننا في ظل أزمة كورونا وبدايتها لم يكن هناك عجز في الأدوية ومتوافرة في الصيدليات والمستشفيات".

وأشادت بخطوة صناعة أول جهاز تنفس صناعي مصري 100%: "مصر قادرة على مواجهة التحديات بفضل الصناعة المحلي المتطورة والتي تواكب المرحلة".

اقرأ أيضًا.. الرئيس السيسي يفتتح مدينة الدواء بالخانكة.. صور


وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، افتتح اليوم الخميس، مدينة الدواء المصرية بمنطقة الخانكة، محافظة القليوبية، والتي تعد من أكبر المدن من نوعها على مستوى الشرق الأوسط على مساحة 180 ألف متر مربع، مزودة بأحدث التقنيات والنظم العالمية في إنتاج الدواء.

ads