الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«التضامن» تكشف أرقام صادمة بشأن مرضى التوحد.. فيديو

الخميس 01/أبريل/2021 - 11:31 م
أرقام صادمة بشأن
أرقام صادمة بشأن مرضي التوحد

أكدت أمينة طراف معاون وزيرة التضامن الاجتماعي للسياسات الاجتماعية، أن مرض التوحد من الإعاقات الخفية؛ لأنه ليس له أي ملامح فسيولوجية، فهو اضطراب نمائي عصبي.

أرقام صادمة بشأن مرضى التوحد

وأوضحت خلال لقائها بفضائية "إكسترا نيوز"، أن مرض التوحد يصيب شخص من بين 160 شخصًا، وفقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية، وتمثل الإصابة بمرض التوحد بين الشباب 5 أضعاف الإصابة بين الإناث.

وأكدت أن العلم لم يتوصل لسبب واحد للاصابة بمرض التوحد، مشيرة إلى أن وزارة التضامن تعمل على زيادة الوعي بمرض التوحد، بالإضافة إلى إقامة الندوات لتناول التحديات التي تواجه مرضى التوحد، وكيفية تعامل المجتمع معهم.

وأشارت إلى أن الوزارة تعمل دمج مرضى التوحد في المجتمع، لافتة إلى أن الوزارة تعمل على بناء القدرات البشرية لتشخيص مرضى التوحد مع التعاون مع مكاتب التأهيل للتعرف على مرضى التوحد ومحاولة دمجهم فى المجتمع.

الإعاقة الذهنية وإعاقة طفل التوحد

وتابعت: يجب التفريق بين الإعاقة الذهنية وبين إعاقة طفل التوحد فكل منهما لديه متطلبات مختلفة، بالإضافة إلى توعية العاملين مع مرضى التوحد بهدف نشر الوعي والتدخل المبكر للإعاقة.

وعن أعراض مرض التوحد، أشارت إلى أنه يمكن اكتشاف إعاقة مرض التوحد منذ بلوغ المريض سن 5 سنوات ويجب التوجه للطبيب المختص للاطمئنان، فمريض التوحد قد لا يتواصل مع أسرته، من خلال بعض الفعاليات أو الأسئلة الموجهة له.


اقرأ أيضا..  نيفين القباج تكشف سبب إضاءة مبنى وزارة التضامن باللون الأزرق


وكانت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، صرحت بأن الوعي بطيف التوحد على مستوى العالم قد ازداد في السنوات الأخيرة، مشيرة إلي أن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة "بمن فيهم الذين يعانون من مرض التوحد" المنصوص عليها في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة للأمم المتحدة، هى ضمن خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي أن الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد التوحد يستحقون أن ينالوا الاهتمام الكافي والفرص الملائمة لقدراتهم من خلال الجهات الحكومية والمجتمع المدني والقطاع الخاص وكافة المؤسسات الداعمة، وكذلك للجهات الإعلامية دور من خلال تحسين صورة ذوي الإعاقة وبالتحديد تحسين صوره الأشخاص ذوي التوحد خاصة أن الكثيرين يحتاجون أكثر للفهم عن طيف التوحد.

ads
ads