الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل الملابس والأحذية تنقل عدوى كورونا؟

السبت 03/أبريل/2021 - 04:51 م
هل الملابس والأحذية
هل الملابس والأحذية تنقل عدوى كورونا ؟

مع استمرار تفشي جائحة فيروس كورونا، لازالت هناك مخاوف لدى الكثيرين من الإصابة، حيث يقومون باتخاذ إجراءات وقائية صارمة للحماية من الفيروس وللحد من انتشاره.

فيروس كورونا

ولكن مع الخروج للعمل وممارسة الحياة الطبيعية يشعر الكثير منا بالخوف من انتقال الفيروس إلى أفراد أسرته عن طريق الملابس أو الأحذية، ولذلك يجب أن تتبعي روتين معين للوقاية من انتقال الفيروس إلى منزلك عن طريق الملابس أو الأحذية، ولكن كيف يمكنكِ الشعور بالاطمئنان تجاه ذلك الأمر؟.

هل الملابس والأحذية تنقل عدوى كورونا؟

وبخصوص هذا الشأن، قال أخصائي الصدرية، الدكتور هشام شاهين: "إن فيروس كورونا ينتقل من خلال العطس أو السعال وهو ما يستدعى أن يتخذ الناس الحذر والالتزام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة للحد من انتشاره".

أما بالنسبة لوجود الفيروس على الأسطح أو الملابس فقد أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن الفيروس قادرًا على أن يعيش لمدة حوالي 3 أيام على الأسطح مثل: البلاستيك والفولاذ أو الحديد، وهو ما يدل أنه يمكن أن يبقى على ملابسك خاصة الأزرار أو أي أجزاء معدنية تكون فيها أو في الأحزمة والجلود وهكذا، ولذلك يعتبر خطر الإصابة بالعدوى شيء محتمل ولكنه منخفض نسبيا مقارنة بالتعرض لرذاذ الشخص المصاب مباشرة".

غسل الأحذية

وأضاف طبيب الصدرية: "حرصًا على الصحة ومن أجل الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا يجب أن نتوخى الحذر ونأخذ حذرنا حتى لو كانت نسبة الخطر ضئيلة، فيجب خلع الملابس فور العودة إلى المنزل مع غسلها بالماء والصابون المخصص وأيضًا خلع الحذاء وتعقيمه أو غسله، فهي خطوة ضرورية للوقاية من الإصابة بأي بكتيريا أو جراثيم عمومًا وللوقاية من كورونا بشكل خاص".

اقرأ أيضًا..  موكب المومياوات| هند صبري تعلن تعافيها من كورونا وتحسم مشاركتها بالحدث التاريخي


وتابع: "قد يسبب خروج الأشخاص للعمل أو التنقل في وسائل المواصلات في نقل العدوى إلى أفراد أسرتهم في المنزل، فقد تلمس سطحًا ملوثًا بملابسك دون أن تدرك، أو تجلس في مترو الأنفاق وغيرها من الأماكن المحتمل تلوثها بالفيروس، لذلك من الضروري الحفاظ على النظافة الشخصية والحرص على التعقيم والتطهير في تلك الفترة الصعبة التي يمر بها الجميع خلال جائحة كورونا".

ads