الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب تغذية يكشف أسباب الشهية المفرطة لدى النساء

السبت 03/أبريل/2021 - 10:24 ص
تغذية يكشف أسباب
تغذية يكشف أسباب الشهية

مشكلة الشهية المفرطة أصبحت من أبرز المشكلات التي تعاني منها النساء في تلك الفترة، خاصة اللاتي يحاولن التخلص من الوزن الزائد وتقف الشهية المفتوحة عائقا أمامهن، مما يجعلهن يتناولن الطعام بكثرة ويكتسبن الوزن بشكل مزعج وخطير على الصحة.

ولكن يجب أن تفرق المرأة بين الجوع العادي والشهية المفرطة، فالجوع هو إحساس فسيولوجي طبيعي يكون بسبب الحاجة لتناول الطعام، بينما الشهية المفتوحة فهي إحساس يجعلك تتناولين المزيد من الطعام بعيدًا عن الحاجة إليه.

أسباب الشهية المفرطة


وفي هذا الشأن قال خبير التغذية الدكتور بيتر ماهر، في تصريحات خاصة لـ"هير نيوز" إنه هناك أسباب متعددة للشهية المفرطة عند النساء بشكل خاص فهي حالة تصاب بها النساء أكثر من الرجال نظرًا للتغيرات الهرمونية المتعددة في جسم المرأة.

اقرأ أيضًا.. 8 فوائد لتناول الليتشي للسيدات.. أبرزها العناية بالبشرة

وأوضح أن من أبرز هذه الأسباب الاكتئاب والحزن أو التوتر والقلق، فكلها مشاعر يمكن أن تصاب بها المرأة في بعض الأوقات بسبب مشاكل نفسية لا تستطيع التغلب عليها مثل الانفصال أو الرسوب في الامتحان أو الغضب من شخص ما، فتشعر أنها تريد أن تأكل الطعام بشراهة حتى تتخلص من غضبها وحزنها.


التغيرات الهرمونية والشهية المفرطة

وأشار طبيب التغذية إلى أن بعض التغيرات التي تمر بها النساء يمكن أن تسبب في إصابتهم بالشهية المفرطة خاصة في الفترة التي تسبق الطمث أو في بداية الحمل، ويرجع ذلك للتغيرات الهرمونية والنفسية والعاطفية التي تؤثر بشكل مباشر على زيادة الشراهة في الطعام عند النساء وبالتالي زيادة الوزن.

وأكد "ماهر" أن عدد ساعات النوم التي تحصل عليها المرأة، تؤثر أيضًا على شهيتها، حيث أن النوم لمدة تقل على 7 ساعات يؤثر بالسلب على الصحة بكسل عام وعلى شهية المرأة بشكل خاص ويتسبب في الشهية المفرطة، وأيضًا تناول الحلويات مثل الكيك والشيكولاته وغيرها يسبب في بالرغبة بتناول الطعام بشراهة عند النساء.

ads
ads