الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حسام موافى يكشف أحدث طريقة لعلاج مرض السكر.. فيديو

الجمعة 02/أبريل/2021 - 09:33 م
مرض السكر
مرض السكر

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، عن أحدث طريقة لعلاج مرض السكر، لافتا إلى أن هناك تقدم عظيم جدًا في مجال اكتشاف علاج لمرضى السكري، والعالم على وشك زراعة بنكرياس صناعي ويخرج الانسولين بدون التدخل البشري

وردّا على سؤال مواطنة حول عدم وجود اكتشاف جديد لمرضى السكري على الرغم من التقدم العالمي الكبير، خلال برنامج «ربي زدني علما»، على قناة «صدى البلد»، قائلا:«هناك تقدم في العلم بخصوص مرض السكري وقريبًا سوف نشاهد هذا التقدم».

اقرأ أيضًا.. لمرضى السكر: «هتاكلوا إيه في رمضان؟».. طبيب يُجيب

علاج الأطفال مرضى السكر

وأوضح أن الطفل المريض بالسكري ويحصل على حقن انسولين، سيظل يعتمد على حقن الأنسولين حتى بعدما يكبر، عكس ما هو معتقد من بعض الأشخاص أن هذا الطفل عندما يكبر سوف يتناول أقراص، موضحًا أن مرض السكري عبارة عن نوعين الأول يحتاج إلى الأنسولين والثاني يحتاج إلى أقراص، ومرض السكري لا رجعة فيه.

وتابع: إذا حصل المريض على الأنسولين لن يتوقف عنه إلا إذا كان المريض من النوع الثاني ويمكن التوقف عنه بعد فترة، محذرًا الأمهات من عدم أعطاء الأنسولين لأولادهم المرضى بالسكري ويحتاجون جرعات الأنسولين.

خطر على مرضى الضغط

وقال إن أدوية المدرة للبول خطر على مرضى الضغط العالي، لأن تلك الأدوية ترفع حمض البوليك التي تحدث تأثير سلبيا على الكلى، منوهًا بأن المريض بالضغط يجب عليه فحص الكلى من وقت إلى أخر حتى لا يحدث مشكلة للكلى نتيجة الأدوية.

حماية الأطفال من مرض السكر

كشف باحثون في دراسة جديدة من جامعة أوكسفورد الأمريكية، أن قد يكون بمقدورهم تطوير الية تمكنهم من حماية الأطفال من الإصابة بالسكري من النوع الأول في مرحلة مبكرة من حياتهم.

وأشار الباحثون القائمون على الدراسة أن الفكرة من ذلك تكمن في تدريب الجهاز المناعي الخاص بالأطفال من خلال إعطائهم أنسولين على شكل بودرة، الأمر الذي يوفر حماية طويلة المدى لهم.

ويعتبر الأنسولين الهرمون المتحكم بمستوى السكر في الدم، ونقصانه يسبب الإصابة بمرض السكري.

ads