الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أصل المثل الشعبي «باب النجار مخلع».. السر فى مكافأة نهاية الخدمة

الجمعة 02/أبريل/2021 - 11:37 م
المثل الشعبي
المثل الشعبي

"باب النجار مخلع" هو مثل شعبي قديم تتوارثه الأجيال ويقوله الكثير من الناس في كثير من المواقف اليومية التي يتعرضون لها، ولكن دون علم معنى هذا المثل الشعبي القديم.

باب النجار مخلع


فعندما تجدين موقف لأحد الأشخاص الذي ينجح في تقديم أشياء رائعة أو إعطاء نصائح إيجابية للآخرون في الوقت الذى يعاني من مشاكل مشابهة في حياته ولا يستطيع التعامل معها، تقولي تلقائيًا "باب النجار مخلع".

اقرأ أيضًا.. أصل المثل الشعبى "شايلة طاجن ستك"

وتقدم لكي "هير نيوز" في سلسلة أصل المثل معنى وشرح الكثير من الأمثال الشعبية التي نتوارثها عن أجدادنا ونرددها دون معرفة معناها، ومن أبرزها "باب النجار مخلع" فما هي حكايته؟

حكاية مثل "باب النجار مخلع"


يحكى أنه كان هناك نجار يتقن عمله ويتفانى فيه كثيرًا، مما جعله ينال شهرة كبيرة في مجاله لأن شغله مميزا، ولكن في نهاية المطاف قرر النجار أن يترك عمله ليتواجد مع أسرته فترة أطول، ولكن صاحب العمل رفض ذلك لأنه كان متمسكًا بهذا النجار، ورفض تماما لأنه كان يريد أن لا يستغنى عنه.

ولكن بعد إلحاح من النجار استجاب له رئيس العمل، ولكن بشرط أن يصنع له منزل أخير، وبدأ النجار بالفعل في بناء المنزل مستخدما أسوء الخامات حتى ينجز فيه محاولا إنجاز المهمة لكي يقضي الوقت مع أسرته بعد ذلك ويرتاح من العمل الشاق.

مكافأة نهاية الخدمة


وبعد أن انتهى النجار بالفعل من بناء ذلك المنزل وقام بتسليم مفتاحه إلى صاحب العمل، أعطاه صاحب العمل مفتاح المنزل كمكافأة نهاية خدمته معه، مما أصاب النجار بالصدمة من تلك المفاجأة، وجعله يندم على تسرعه وعدم إتقانه في بناء المنزل وعدم استخدام أفضل المواد في بناءه وتأسيسه، وهو ما جعل الناس يقولون "باب النجار مخلع" ومن هنا جاءت قصة ذلك المثل الشعبي.

ads