الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل مرض الصدفية مُعدي ؟.. أخصائي جلدية يُجيب

السبت 03/أبريل/2021 - 05:28 م
مرض الصدفية
مرض الصدفية

مرض الصدفية المعدي، يُعتبر واحد من الأمراض الجلدية التي تُعاني منها بعض الفتيات والتي تبحث عن بعض العلاج لها، خاصة وأنها تتسبب في إزعاج البعض، خاصة وأنها لم تُدرك أمكانية نقل هذا المرض بالعدوى أم لا، والتي سيتم ذكره خلال هذا التقرير.

*هل مرض الصدفية معدي؟

ومن جانبه، قال الدكتور فادي سمير سمعان، دكتور الأمراض الجلدية، إن مصر الصدفية يُعتبر مرض جلدي مزمن غير معدي، حيث أنه يصيب الرجال والنساء في كل الأعمار وبالأخص البالغين، مُشيرًا إلى أن هذا المرض يظهر على شكل بقع حمراء مرتفعة عن الجلد تغطيها قشور بيضاء فضية، وتظهر على الجلد وفروة الرأس ويمكن أن تصيب الأظافر.

وأوضح "سمعان"، أنه في حالة إصابة البنت أو الولد بمرض الصدفية في أظافرة يمكن أن يظهر على شكل بقع بنية اللون أو كحفر صغيرة على سطح الظفر أو مادة كيراتينية سميكة أسفل سطح الظفر)، ليس فقط ذلك وإنما من الممكن أن يُصيب المفاصل ويشعر المريض بألم وتورم.

*أسباب الإصابة بمرض الصدفية

وعن أسباب الإصابة بالمرض، أشار دكتور الجلدية، إلى أنه ليس هناك إي سبب مُحدد ولكن هناك إشارة للعامل الوراثي، كما أن هناك بعد المحفزات للمرض كشرب الكحول والتوتر العصبي وبعض الالتهابات كالتهاب الحلق وبعض الأدوية مثل الليثيوم وبعض الأدوية المستخدمة في ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا.. أسباب الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن وطرق علاجه


*علاج مرض الصدفية

- أولًا: الإبتعاد عن المحفزات السابق ذكرها

- ثانيًا: هناك العلاج الموضعي:مثل قطران الفحم، الريتونيدات، الكورتيكوستيرويد، ىونظائر فيتامين د، وبعض المركبات التي تجمع بين الكورتيكوستيرويد ونظائر فيتامين دي

- ثالثًا: العلاج عن طريق الفم أو الحقن بالميثوتريكسات أوالاسيتريتين أو السيكلوسبورين

- رابعًا: العلاج الضوئي

- العلاج يحدد بواسطة الطبيب المعالج وبعد عمل الفحوصات اللازمة

ads