الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

موكب المومياوات الملكية| كيف استطاع الفراعنة الحفاظ على أسنانهم؟

السبت 03/أبريل/2021 - 09:58 م
موكب المومياوات الملكية
موكب المومياوات الملكية

أكثر من 400 فضائية محلية وعربية وعالمية، نقلت وقائع الحدث التاريخي الكبير لتجول 22 مومياء لملوك وملكات الفراعنة مساء اليوم السبت بشوارع المحروسة ضمن خط سير معد سلفًا من ميدان التحرير إلى الفسطاط، لتستقر المومياوات في غرفة تشبه المقبرة بحسب تصريحات وزير الآثار السابق الدكتور زاهي حواس.

موكب المومياوات الملكية

جاء ذلك وسط أنظار جميع دول العالم، ويستطيع الزائر لمتحف الحضارة بالفسطاط أن يتعرف على ما يخص كل مومياء بما فيه تاريخها وتفاصيل حياتها، وحتى تحليل الـ«دي إن إيه»، الذي تمكن الآثاريون والعلماء من خلاله من التعرف على شخصية كل مومياء.

وقال كبير الأثريين مجدي شاكر: "إنه سيتم -لأول مرة- عرض مومياء الملكة حتشبسوت، والملكة تي، وذلك بعد أن تم التعرف على المومياء المتعلقة بكل منهما من خلال فحص الـ «دي إن إيه» لجزء من أسنان حتشبسوت، وبقايا من شعر الملكة تي".

وأضاف "شاكر"، أن الزائر سوف يتمكن من خلال تقنية «كيو آر» الحديثة، وعبر هاتفه المحمول من الحصول على كافة المعلومات عن المومياء وتحليل «دي إن إيه».

الاعتناء بالأسنان

ومن المعروف أن الفراعنة كانوا يهتمون جدًا بالنظافة الشخصية، ويعتنون بأسنانهم بشكلٍ خاص، وهو ما كشفت عنه الجداريات والنقوش الهيروغليفية، التي تشير إلى نجاحهم في اختراع معجون لتنظيف الأسنان.

المتحف الوطني النمساوي، يعرض لرواده وصفة مكتوبة على إحدى ورقات البردي مدونًا عليها تفاصيل وصفة لتركيب معجون الأسنان في عهد الفراعنة.

معجون الأسنان عند الفراعنة

وتشير الوصفة إلى أن معجون الأسنان الفرعوني كان يتكون من الملح والزنبق والفلفل الأسود بنسب معينة، وكان الفراعنة يستخدمون وحدة ميزان دقيقة جدًا تسمى «دراخمة» وهي تعادل 3.75 جرام.

اقرأ أيضًا.. «حتشبسوت» في المُقدمة.. 4 ملكات أبهرن العالم يتجولن في شوارع المحروسة


وكان المصريون القدماء يخلطون دراخمة واحدة من الملح إلى درخمتين من الزنبق و20 درخمة من الفلفل الأسود، ويحرصون على تنظيف الأسنان بها كل صباح، ولذلك، بقيت أسنان الفراعنة بحالة جيدة إلى الحد الذي أُمكن من خلالها التعرف على شخصياتهم عن طريق تحليلها.

ads