السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبير أثري يكشف مكونات كريم شعر الملكة «تي».. فيديو

الأحد 04/أبريل/2021 - 03:33 م
هير نيوز

كشف الدكتور مجدي شاكر، الخبير الأثري، عن سر شعر الملكة «تي» والتي توفيت في عمر الـ80 عاما، قائلا: «قدرت تعمل كِريم خاص بشعرها، وكان أبرز مكوناته دهن البقر وزيت االزيتون وزيت الصنوبر».

وأضاف «شاكر»، خلال مداخلة هاتفية على فضائية «DMC»، أن هناك أسرارا أخرى خاصة بالـ22 مومياء الخاصة بـ3 أسر فرعونية، وحتى الآن لا نعرف سوى القليل عن حياة المصريين القدماء الذين أبهروا العالم بحضارتهم الخالدة.

متحف الحضارة والمومياوات الملكية

وأشار الخبير الأثري، إلى أن متحف الحضارة الجديد سيتضمن المومياوات والتمائم التي كانت موجودة بداخل الجسم، وتحليل الـDNA والكثير من المعلومات الخاصة بكل ملك على حدة عبر مسح الـQR الخاص بكل مومياء، لافتة بأن القدماء المصريين أول من نجحوا في ابتكار الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية حتى بلغوا مرحلة مذهلة من الطب لم يصل إليها غيرهم من قبل.

وأوضح الدكتور مجدي شاكر، أن المرممين المصريين نجحوا في إنشاء سرير طبي خاص على حسب النتوءات والجسم وكبسولات نيتروجينية تنجح في تجميع المومياء ونقلها إلى مثواها الأخير، وفي يوم 18 وهو اليوم العالمي للتراث سيتسنى للجميع رؤية المومياوات التي جرى نقلها إلى متحف الحضارة بالفسطاط.

افتتاح المتحف القومي للحضارة


وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس السبت، المتحف القومي للحضارة المصرية، على حفل نقل موكب المومياوات الملكية.
واستمع الرئيس السيسي لشرح مفصل عن المتحف من الدكتور خالد العناني وزير السياحة والأثار.
كما افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكبر قاعة عرض للمومياوات الملكية، في المتحف، وقاعة أخرى وهي القاعة المركزية وتضم 1500 قطعة أثرية، وشارك السيسي الافتتاح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ورئيس منظمة اليونسكو.

اقرأ أيضًا.. حب البلد بيتورث من جيل لجيل.. أطفال مصر يشاهدون عظمة الأجداد (صور)


موكب نقل المومياوات المليكة

وشهدت مصر، مساء أمس السبت، حدثًا استثنائيًا فريدًا من نوعه، بموكب أسطوري مهيب لنقل 22 مومياء لأشهر الملوك والملكات من المتحف المصري بالتحرير إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، حيث يعد هذا التحرك هو الأخير لأعظم ملوك العالم القديم.

وضم الموكب ١٨ مومياء لملوك و٤ مومياوات لملكات، ترجع إلى عصور الأسر ١٧، ١٨، ١٩، ٢٠، من بينهم مومياء الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك ستي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميرت آمون زوجة الملك أمنحتب الأول، والملكة أحمس نفرتاري.

ads
ads