الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سر استخدام الأطباق البلورية في موكب المومياوات الملكية (خاص)

الأحد 04/أبريل/2021 - 07:00 م
الأطباق البللورية
الأطباق البللورية في موكب المومياوات الملكية

يتساءل الكثيرون عن سر الأطباق البلورية التي ظهرت بحوزة عدد من الأشخاص في موكب نقل المومياوات الملكية، واعتقد البعض أنه محاكاة للمواكب الجنائزية القديمة، حيث كان قدماء المصريين يحملون متعلقات المتوفي، لكن الحقيقة أنه ليست كذلك.

استخدام الأطباق البلورية في موكب نقل المومياوات

أكد الباحث الأثري عاصم عيسى، في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز»، أن الاستعراض بتلك الأطباق المضيئة يُشير إلى قرص الشمس "رع"، الذي تتسلل أشعته البراقة لتضئ العتمة وتُبدد الغيوم.

وأضاف "عيسى"، أن الفراعنة، كانوا يستخدمون هذا القرص أمام مواكب الملوك لتعكس أشعة الشمس للدلالة على كون الملك الذي يتصدر هذا الموكب إنما جاء ليُنير الدروب ويكشف الظُلمات.

موكب نقل المومياوات الملكية

وتابع: "أن استخدام هذه الأقراص خلال الحفل التاريخي تحمل رسالة، قد تكون ذات دلالات سياسية، للعالم أجمع، بأن مصر قادرة على إضاءة طريق العلم والحق والحرية والإصرار والتحدي في مواجهة الصعاب".

الأطباق البلورية

تمثل الشمس في اعتقاد قدماء المصريين نور الحق والعلم والعدل والحرية، وشروق الشمس يعني ميلادًا جديدًا.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قال في كلمته خلال الحفل، إنه يتطلع بكل فخر واعتزاز لاستقبال ملوك وملكات مصر بعد رحلتهم من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية.

وأكد الرئيس السيسي، أن هذا المشهد المهيب لهو دليل جديد على عظمة هذا الشعب الحارس لهذه الحضارة الفريدة الممتدة في أعماق التاريخ.

ودعا السيسي، العالم أجمع لمتابعة هذا الحدث الفريد، مستلهمين روح الأجداد العظام، الذين صانوا الوطن وصنعوا حضارة تفخر بها كل البشرية، لنكمل طريقنا الذي بدأناه.. طريق البناء والإنسانية.

اقرأ أيضًا.. تعليق علاء الشربيني علي تفاعل المصريين مع موكب نقل المومياوات الملكية.. فيديو


وشهدت مصر، أمس السبت نقل مومياوات 22 من ملوك وأمراء ونبلاء ووجهاء العصور القديمة، بينهم 4 مومياوات نسائية من المتحف المصري بميدان التحرير إلى متحف الحضارة المصري بالفسطاط في حديث عالمي فريد تابعه العالم أجمع وشارك في تغطيته نحو 500 وسيلة إعلامية حول العالم.

ads