الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فيروس n.d المعدي يسبب الوفاة خلال 40 ساعة.. تفاصيل طرق الانتقال وكيفية العلاج

الأحد 04/أبريل/2021 - 05:14 م
فيروس n.d المعدي
فيروس n.d المعدي

تتعدد أنواع الفيروسات والبكتيريا في العالم الذي نعيش فيه، بشكل كبير قد لا ندركه جيدًا، فإذا بحثتي عن أنواع الفيروسات قد تجدين المئات من الفيروسات المعدية الخطيرة التي لا تعلمين عنها شيء، ومن ضمن هذه الفيروسات الخفية هو فيروس "n.d" أو ما يعرف بمرض "النيوكاسل".

فيروس n.d

يعتبر "n.d" هو فيروس معدي يمكن أن يصيب الطيور مثل الدجاج والرومى أو بعض الطيور الأخرى وقد ينتقل من خلالها إلى الإنسان.

مرض n.d

يسبب مرض النيوكاسل في موت الدجاج أو الطيور عمومًا عند الإصابة به، وهناك ثلاثة أشكال لفيروس n.d المعدي، تم تصنيفها على أساس متوسط وقت الوفاة للدجاج.

وكان النوع الأول لينتوجينك، ويتسبب في وفاة المصاب به بعد 40-60 ساعة، والنوع الثاني ميزوجينك الذي تحدث فيه الوفاة بعد 60-90 ساعة، والنوع الثالث فيلوجينك الذي تحدث فيه الوفاة بعد 90-150 ساعة.

ويمكن أن يصيب فيروس نيوكاسل أكثر من 250 نوعًا من الطيور، وعلى الرغم من ذلك لا يتوفر علاج لمرض النيوكاسل حتى الآن بل يمكن فقط الوقاية منه.

أعراض مرض n.d

يبدأ ظهور أعراض مرض النيوكاسل على الكتاكيت والدواجن بشكل عام ويكون عبارة عن خمول وتجمعهم في جوانب الحظيرة، أو التجمع حول مصادر الحرارة وعدم القدرة على الحركة والإمتناع عن الأكل، كما يجف ريشها وينتفش ويظهر إسهال مائي أخضر اللون ممزوجا بإفرازات جيريه بيضاء، ويمكن أن يسبب ذلك موت الكتاكيت قبل أن تصبح دجاج صالح للطعام.

كما تصاب أيضًا الطيور ببعض الأعراض التنفسية والتي تكون على شكل صعوبة في التنفس وحشرجة في الصوت وتزداد حدة في الليل.

الوقاية من مرض n.d

هناك تطعيم لفيروس مرض نيوكاسل ويمكن أن يحصل عليه الدجاج أو الطيور السليمة من عمر 14 يوما فأكثر، عن طريق وضعه بماء الشرب.

وحتى يمكن الوقاية من إصابة الدجاج أو الطيور من الإصابة بهذا المرض يجب أن يكون ماء الشرب نقي وخالي من أي معقمات أو أدوية.

وأيضًا يجب التأكد من نظافة مشارب المياه قبل وضع التطعيم بها، ومن أن عددها كاف بحيث تشرب كل الطيور منها بنفس الوقت.

كما يجب إضافة حليب بودرة منزوع الدسم إلى مياه الشرب قبل إضافة التطعيم بها وتقديمها للدجاج أو الطيور.

اقرأ أيضًا.. هل العسل يُعالج الربو؟.. تعرفي على خطورته مع الأطفال

ومن الضروري حتى تحمي نفسك من الإصابة بالفيروس المعدي، يجب ارتداء قفازات أو نظارات واقية للعين والتخلص من جميع الأدوات التي قمت باستخدامها في وقت التطعيم للطيور.

الكلمات المفتاحية
ads
ads