الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لو متجوزة عرفي ينفع تتخلعي.. مستشارة قانونية تقدم 12 صيغة للدعاوى.. تعرفي عليها

الإثنين 05/أبريل/2021 - 10:44 ص
هير نيوز

تملأ ساحات محاكم الأسرة دعاوى الخلع، ولكن تقف المفاهيم الخاطئة أمام الكثيرين بشأن الإجراءات والتي من أهمها مفهوم عدم إقامة دعوى الخلع بسبب الزواج العرفي، لذا تقدم «هير نيوز»، المفاهيم الصحيحة كما تستخدمها محكمة الأسرة.

أشكال الدعاوى الخاصة بتطليق الزوج زوجته

وتؤكد المستشارة القانونية رضوي سعيد، 12 شكلا من أشكال الدعاوي الخاصة بتطليق الزوجة من زوجها باختلاف أسبابها، وتقدمها لكم بغرض تبسيط المفاهيم والإجراءت المقرر أن يتم اتباعها حال ترددهم على المحكمة لظروفهم الخاصة.

1-دعوى الخلع

وتنص المادة «69» على أن للزوجين أن يتراضيا فيما بينهما على الخلع، فإن لم يتراضيا عليه وأقامت الزوجة دعواها بطلبه، وافتدت نفسها وخالعت أمام القاضي زوجها بالتنازل عن جميع حقوقها المالية الشرعية، وردت إليه الصداق الذى أعطاه لها، حكمت المحكمة بالتفريق بينهما.

2- دعوى خلع من زواج عرفي


في حالة إنكار الزوج الزوجية في الزواج العرفي، وكان الزواج ثابتًا بأية كتابة فتقبل من الزوجة دعوى التطليق للخلع بعقد الزواج العرفي، وذلك وفقا للنصف الثاني من المادة 17 بقانون الأحوال الشخصية رقم 1 لسنة 2000.

وتنص على: "لا تقبل عند الإنكار الدعاوى الناشئة عن عقد الزواج في الوقائع اللاحقة على أول أغسطس سنة 1931، ما لم يكن الزواج ثابتا بوثيقة رسمية ومع ذلك تقبل دعوى التطليق أو الفسخ بحسب الأحوال دون غيرهما إذا كان الزواج ثابتا بأية كتابة".

3- صيغه دعوى تطليق ثيب.

4- دعوى تطليق للغيبة بدون عذر.

5- دعوى تطليق للخصاء.

6- دعوى تفريق بين زوجين لعدم التكافؤ.

7- دعوى تطليق للجب.

8- صيغة دعوى تطليق للضرر.

9- صيغة دعوى طلاق لسجن الزوج.

10- صيغة دعوى تطليق للعته.

اقرأ أيضًا.. مستشارة قانونية توضح أدلة جواز الخلع في الشرع الإسلامي

11-صيغة دعوى طلاق لعدم الإنفاق.

12- صيغة دعوى طلاق للزواج بأخرى.

ads
ads