الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نيفين القباج وزيرة الإسعاف المجتمعي .. حياة كريمة وصراحة مطلقة

الإثنين 05/أبريل/2021 - 07:25 م
نيفين القباج وزيرة
نيفين القباج وزيرة الإسعاف المجتمعي

«وزيرة إسعاف المجتمع».. لقب تستحقه عن جدارة وزيرة التضامن نيفين القباج، بعد نجاحها في ترجمة أطروحتها للدكتوراه «إشكاليات المجتمع المدني» إلى عمل حقيقي على أرض الواقع يستهدف رفع المعاناة عن كاهل الملايين من البسطاء في مصر.

نيفين القباج

نيفين القباج، المعروفة بصراحتها إلى الحد الذي يعرضها للانتقاد أحيانًا، تكشف الحقائق كاملة أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي في كل لقاء أو اجتماع، لا تقتنع بالتصريحات الوردية، دائمًا تنقل الصورة الموجودة في الواقع بكل صراحة وثقة وشفافية، لذلك تنتمي إلى تلك النوعية من المسؤولين التي يفضل الرئيس التعامل معهم.

حياة كريمة

ولم يكن غريبًا أن تضطلع بدور بارز ومهم ضمن مبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس السيسي لتطوير القرية المصرية، حيث تختص وزارتها بجانب كبير من بنود هذه المبادرة.

بدأت حياتها العملية كباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية ثم انتقلت للعمل بجامعة أوتاوا في كندا عام ١٩٩٥ وشاركت في عدد من الأبحاث حول قضايا المرأة، ثم شاركت عام ١٩٩٧ في البرنامج الإقليمي "المرأة العربية تتكلم "، وعندما تم تكليفها بحقيبة التضامن دخلت في نقاشات واسعة مع مسؤولي المنظمات الحقوقية، حيث تدرك كيفية تنظيم العمل الأهلي وفق القانون لخبراتها المتراكمة واقترابها من قوانين دول أجنبية استطاعت التوفيق بين متناقضات عديدة.

الجمعيات الأهلية

خلال وجود نيفين القباج على رأس الوزارة استطاعت توفيق الوضع القانوني للعديد من الجمعيات الأهلية ومنظمات العمل المدني، لكنها لم تستطع حل المعضلة حتى النهاية كون تفعيل هذه الجمعيات وعملها بشكل قانوني على الأرض ليس مسؤوليتها، بل مسؤولية جهات أخرى في مقدمتها الأمن ومراقبة التمويلات الخارجية، والتي تلتزم بحدود معينة ولوائح خاصة وحدود للمسموح بتمريره.

اقرأ أيضًا.. وزيرة التضامن تتناول الإفطار مع٥٠٠ ابن وابنة من دور الأيتام



إشكاليات وحلول

احتكاكها بمحدودي الدخل واطلاعها عن كثب على ظروف الفقراء وتدني مستوى معيشتهم، وضعها أمام تحدياتٍ عديدة، استطاعت تجاوز الكثير منها بترك مكتبها والنزول إلى الشارع في جولاتٍ مكوكية تستهدف من خلالها تحسين الأوضاع وحل المشكلات بأساليب علمية، وليس مجرد مسكنّات وحلول مؤقتة، ودائمًا ما تنقل الصورة بشكل طبيعي دون تجميل، وترفق مع كل تقريرٍ لرئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي نموذجا عمليًا لحل المشكلات المعروضة بتلك التقارير، ما أهّلها لاستحاق لقب «وزيرة الإسعاف المجتمعي» عن جدارة.

ads