الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسرار عن جسد المرأة.. أخصائية النساء تكشف مفاجآت

الإثنين 05/أبريل/2021 - 05:12 م
تغيرات جسدية للمرأة
تغيرات جسدية للمرأة

تمر المرأة بتغيرات فسيولوجية متعددة طوال حياتها فيمكن أن تشعر بتغيرات جسدية ونفسية وعقلية اختلافًا مع تغير عمرها، فتمر بمرحلة الطفولة وهي في شكل والمراهقة والبلوغ والنضج في شكل آخر.

ولذلك من الضروري معرفة المراحل المتغيرة التي يمر بها جسدها ومراحل النضج لها، ولذلك تقدم لكِ «هير نيوز» المعلومات التي تحتاجين إلى معرفتها عن التغييرات الفسيولوجية التي تحدث بجسدك عن كل مرحلة تمر بها المرأة في حياتها.

أسرار عن جسد المرأة

وفي هذا الشأن قالت الدكتورة صابرين الديب، أخصائية النساء والتوليد، في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز»: "إن المرأة تمر بتغييرات جسدية متعددة بداية من مرحلة الطفولة ثم تغيرات مرحلة المراهقة وحتى بعد الزواج وتبعاته من حمل وتغير في الوزن والشكل، تصل لمرحلة الشيخوخة وتصاب بأعراضها، وفي سن البلوغ تبدأ التغييرات الملحوظة للفتاة حيث تجد تغيير في شكل جسدها وزيادة بمعدل النمو".

وأضافت: "تظهر التغييرات خاصة في سن من 9 إلى 11 عامًا، ويتمثل ذلك نمو منطقة الصدر إلى جانب زيادة الوزن التي تتركز في مناطق محددة مثل الانحناءات والخلفية، ثم تبدأ الهرمونات كـ"الاستروجين" أن ترتفع نسبتها في جسد الفتيات بهذه المرحلة، وتكون هي السبب الرئيسي في تغيرات جسد الفتيات، مع تغير المستويات الهرمونية لديهن، وهذه الهرمونات ومن أبرزها "الاستروجين" تكون مسؤولة عن العديد من الوظائف الحيوية في جسم الفتاة وأهمها تنظيم الدورة الشهرية".

اقرأ أيضًا.. الكتف أكثر جاذبية مع الأسد.. إليكِ أفضل 5 تاتوهات في ربيع 2021


وتابعت: "تتغير الهرمونات في جسد المرأة بشكل كبير بعد الزواج، مما يسبب تغيرات كبيرة في شكل جسدها حيث يزداد الوزن بشكل كبير ودون أسباب فيرجع ذلك إلى ارتفاع مستويات هرمونات الاستروجين والبروجيسترون في الدم وعند الحمل تبدأ مرحلة التغييرات الكبرى، حيث يزداد سمك بطانة الرحم ويحدث ارتخاء في عضلات الرحم بشكل كافِِ لنمو الجنين، وزيادة حجمه، ومع الولادة تحدث تغيرات أخرى حيث يقوم جسم المرأة بحبس الماء بداخله، ما يظهر التورم في اليدين والقدمين".

وأخيرًا مع مرور العمر ودخول المرأة في مرحلة تُسمى "سن اليأس" تسبب تغيرات متعدد في جسم المرأة بسبب تناقص الهرمونات الأنثوية وانقطاع الدورة الشهرية مما يجعل وزن المرأة يزداد وتظهر التجاعيد على الوجه والجلد بشكل عام، كما تتعرض للهبات الساخنة وغيرها.

ads