الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسباب الطلاق وفسخ عقود الزواج بمحكمة الأسرة.. خبيرة قانونية توضح

الثلاثاء 06/أبريل/2021 - 06:02 م
هير نيوز

لا تخلو محاكم الأسرة من دعاوى الطلاق والخلع، وتتشابه بعضها أحيانًا، مع اختلاف الأسماء والأماكن، وربما تتشابه الأحكام في النهاية أيضًا، وفقًا لمواد القانون التي تستند إليها المحكمة.

مشروع قانون الأحوال الشخصية

وأوضحت المستشارة القانونية آية قطامش، أبرز المواد التى تعتمد عليها محكمة الأسرة، ضمن مشروع قانون الأحوال الشخصية، والذي أعد عن طريق لجنة خاصة برئاسة شيخ الأزهر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب.

الامتناع عن النفقة

ونصت المادة رقم 58 على أن « للزوجة طلب التطليق بسبب امتناع الزوج عن النفقة المستحقة، فإن كان للزوج مال ظاهر نفذ عليه الحكم بالنفقة فى ماله، فإن امتنع طلق عليه القاضي».

كما نصت على أنه «إن لم يكن مال ظاهر ولم يثبت إعساره وأصر على عدم الإنفاق طلق عليه القاضي في الحال، فإن كان مُعسرًا أمهله القاضى مدة لا تزيد على ثلاثين يومًا، فإن لم يُنفق طلَّق عليه القاضى».

اقرأ أيضًا..

علياء لـ محكمة الأسرة: أجبرني على تعاطي حبوب منع الحمل


ونصت المادة رقم 95 على أن «الزوجة المطلقة لها طلب التطليق إذا حلف الزوج ألا يقربها مدة أربعة أشهر، فإذا استمر ممتنعًا حتى مضت هذه المدة طلق عليه القاضي».

طلب الطلاق لسوء العشرة

ونصت المادة رقم 60 على ثلاثة أجزاء:

1- إذا ادعت الزوجة إضرار الزوج بها إضرارًا يُخل بالعشرة بينهما، جاز لها طلب التفريق، فإن طلبت التطليق وثبت الضرر وعجز القاضي عن الإصلاح بينهما حكم بالتطليق.

2- على الزوج أن يُقَّر فى وثيقة الزواج بحالته الاجتماعية، فإن كان متزوجًا فعليه أن يبين فى الإقرار اسم الزوجة أو الزوجات اللائي في عصمته، ومحال إقامتهن، وعلى الموثق إخطارهن بالزواج الجديد بإرشاد الزوج، وبخطاب مسجل مقرون بعلم الوصول.

3- للزوجة التي تزوج زوجها عليها بأخرى وتضررت من ذلك أن تطلب الطلاق.


*غياب الزوج بلا سبب

ونصت المادة رقم 61 على جزئين:


1- إذا غاب الزوج سنة ميلادية فأكثر بلا عذر مقبول، جاز لزوجته أن تطلب من المحكمة تطليقها إذا تضررت من مجرد غيبته، ولو كان له مال تستطيع الإنفاق منه.

2- إن أمكن وصول الرسائل إلى الغائب، ضربت له المحكمة أجلًا لا يزيد على ستة أشهر، وأعذرت إليه بأنها ستُطلقها عليه إن لم يحضر للإقامة معها، أو ينقلها إلى حيث يقيم برضاها، أو يُطلقها، فإذا انقضى الأجل ولم يفعل ولم يُبد عذرًا مقبولًا أو تعذَّر الوصول لمحل إقامته، فرقت المحكمة بينهما بتطليقه.

طلاق زوجة السجين

وأكدت المادة رقم 62 أن « للزوجة المحبوس المحكوم عليه نهائيًا بعقوبة مقيدة للحرية مدة ثلاث سنوات فأكثر أن تطلب من المحكمة بعد مضى ستة أشهر من حبسه التطليق للضرر، ولو كان له مال تستطيع الإنفاق منه».

أسباب فسخ الزواج


كما أشارت المادة رقم 63 إلى أن «فسخ الزواج: هو إنهاء عقده بغير طلاق، ولا فسخ إلا بحكم قضائى، ولا ينُقض الفسخ شيئًا من عدد الطلقات المستحقة شرعًا للزوج».

وأوضحت المادة رقم 64 أنه « إذا كان سبب طلب الفسخ من الأسباب التى قد تُحرم المرأة على الرجل شرعًا مُنعت المعاشرة الزوجية فور العلم بالسبب إلى حين الفصل فى الدعوى».

كما نصت المادة رقم 65 على « فسخُ الزواج قبل الدخول يسقط المهر، وفسخه بعد الدخول يوجب للمرأة المهر المسمى، أو مهر المثل عند عدم التسمية».

وشملت المادة رقم 67 جزئين:

1- لكل من الزوجين أن يطلب الفسخ إذا وجدَ بالآخر عيبًا لا يمكن البُرءُ منه، أو يمكن بعد زمن طويل ولا يمكن البقاء معه إلا بضرر، سواء أكان ذلك العيب قائمًا قبل العقد ولم يعلم به الطالب أم حدث بعد العقد ولم يرض به.

2 - فإن تم الزواج وهو عالم بالعيب، أو حدث العيب بعد العقد ورضي به صراحة أو دلالة بعد العلم، فلا تستمع المحكمة لطلب الفسخ، ويُستعان بأهل الخبرة فى معرفة العيوب التي يطلب فسخ الزواج بسببها.

كما أكدت المادة رقم 68 أن « كل طلاق يوقعه القاضي يقع طلقة بائنة».

ads
ads