الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عادات خاطئة على مائدة إفطار رمضان ومفاجأة في مناعة الصائمين.. طبيب يكشف

الثلاثاء 06/أبريل/2021 - 12:21 م
هير نيوز

حذر الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، من عادات خاطئة عند تناول وجبة الإفطار في شهر رمضان لاسيما مع طول فترة الصيام.

عادات خاطئة علي الإفطار في رمضان


ورصد أبرز عادات خاطئة علي الإفطار في رمضان بتناول كمية كبيرة من الدهون والسكريات والنشويات في وقت واحد مما يحدث للجسم انتكاسة صحية قد تصيبه بالعديد من الأمراض، خصوصا لدي كبار السن أو من لايتحركون كثيرًا وبلجئون للعمل المكتبي.

ونصح عقبة بشرب السوائل بكثرة والاهتمام بتناول الخضروات الطازجة والفاكهة والتقليل من السكريات والشاى والقهوة والأملاح والدهون الزائدة، خاصة لمرضى الكوليسترول والسكر وعدم تناول كميات من الطعام الدسم مرة واحدة.

الصوم يجدد الخلايا ويقوي المناعة


وأضاف رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس،" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "دى إم سي"، أن الكثير من الأبحاث والدراسات حول الصوم وما يحدثه للجسم أثناء فترة الصيام، كشفت عن مفاجآت مذهلة.

وقال الدكتور أشرف عقبة إن الأبحاث خلصت إلي أنه عندما يصوم الشخص السليم صحيا يحدث له نوع من النشاط فى النظام المناعى ويتم تجديد الخلايا المناعية له.

وأشار عقبة، إلى أنه مع الصيام بالنسبة للأصحاء تتجدد الخلايا المناعية مما يجعلها تستطيع أن تقاوم الأمراض بشكل كبير، وتتحسن الأجسام المضادة.

الصوم باستشارة الطبيب


وأوضح أن هناك إستفادة نوعية إلى حد ما من الصوم، بالنسبة لأصحاب الامراض البسيطة، أما بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أوجاع، فيجب على كل مريض مراجعة الطبيب المختص الخاص به.

اقرأ أيضا.. هل يقلل الصيام من المناعة؟.. خبير تغذية يُجيب.. فيديو


واختتم رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، حديثه قائلا: إن كل مرض من الأمراض له درجات من الإصابة، لذلك سيكون الصوم في بعض الحالات على حسب إستشارة الطبيب المعالج حتى لا يحدث أى مضاعفات.

ads