الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يجوز للحائض قراءة القرآن؟.. واعظة تُجيب

الثلاثاء 06/أبريل/2021 - 10:20 م
هير نيوز

هل يجوز للمرأة الحائض أن تقرأ القرآن؟ وهل يستوي الحكم بالنسبة للمصحف الورقي والمصاحف الإلكترونية متمثلة في المصاحف الموجودة على أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة؟، سؤال يتردد على أذهان الكثير من السيدات، تعرفي على الإجابة في السطور القادمة:

هل يجوز للحائض قراءة القرآن
تقول فاطمة موسى الواعظة بوزارة الأوقاف: "يظن الكثيرون أن المرأة الحائض لا يجوز لها قراءة القرآن الكريم، لكن هذا غير صحيح، فقراءة القرآن للمرأة الحائض جائزة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة في الحج عندما جاءها الحيض.

وتابعت: "افعلي ما يفعله الحاج غير ألا تطوفي، فهنا نهى سيدنا الرسول المرأة الحائض عن الطواف فقط ولم ينهها عن قراءة القرآن الكريم، لكن هناك حكم آخر يقضي بعدم جواز مس المصحف للمرأة الحائض، ومس المصحف يعني مسكه، ولذلك عند قراءة الحائض للقرآن من مصحف لابد أن ترتدي قفازًا لكي تمسك المصحف دون حائل، ويجوز لها أن تقرأ القرآن من الموبايل أو كتب التفسير التي يغلب فيها التفسير على القرآن فيسمى كتاب تفسير ولا يُسمى قرآنًا.

اقرأ أيضًا..  «الإفتاء»: كفارة الإفطار في رمضان لا تُحدد بالأهواء.. فيديو


تضيف الواعظة فاطمة موسى، قائلة: "البعض يستدل بآية ((لا يمسه إلا المطهرون)) على أنه يجب على الحائض ألا تمس المصحف، وهو استدلال خاطئ.


فاطمة موسي الواعظة بالأوقاف

هل يجوز للحائض قراءة القرآن؟.. واعظة تُجيب

هل يجوز للحائض قراءة القرآن؟.. واعظة تُجيب
ads