السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مسئولة بالتعليم توضح كيفية تأهيل الطلاب الموهوبين .. فيديو

الأربعاء 07/أبريل/2021 - 12:42 م
 عبير أنور، مدير
عبير أنور، مدير إدارة الموهوبين بوزارة التربية والتعليم

قالت عبير أنور، مدير إدارة الموهوبين بوزارة التربية والتعليم إن الإدارة تدعم وتصقل قدرات الطلاب وبناء قدراتهم موضحة أنهم استطاعوا تقديم العديد الخدمات ومنها تدريب أكثر من ألف طالب على اكتشاف المواهب.

تدريب الطلاب الموهوبين


وقالت عبير أنور خلال حوارها ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، ويقدمه الإعلاميان جومانا ماهر وحسام حداد: دعم الشباب الموهوبين داخل الوزارة، يشمل حقائب تدريبية خاصة في البحث العلمي والمجال الابتكاري.

اقرأ أيضًا.. وزير التعليم يتحدى البرلمان: طريقة امتحانات الثانوية من اختصاصي (خاص)


وأوضحت أن هناك أكثر من مرحلة للتعامل مع الطلاب الموهوبين، وآلية العمل تتم على شقين، أولها الجمع، من خلال لجان مشكلة من المدرسين المتخصصين، ويتم عمل فرز داخل المدارس، وعمل ملف تراكمي يصاحب الطالب من أول الحضانة حتى المرحلة الثانوية.

وأشارت عبير أنور إلى أنه يتم تصعيد الطلاب الموهوبين للمشاركة في المسابقات المختلفة، مؤكدة أن الإدارة عمرها 5 سنوات فقط، وقطعت شوطا كبيرا لدعم وتطوير مواهب الطلاب.

وتابعت: تدريب الطلاب الموهوبين على مراحل ثلاثة خلال العام الدراسي وفي الصف الأول والصف الثاني والأجازة، ويتم تجميع الأولاد من خلال متخصص داخل المدرسة ويتابع الأولاد في الأنشطة المتخلفة سواء الرسم أو الموسيقى أو الصحافة أو أي نشاط رياضي، ويتم عمل ملف بكافة الطلاب التراكمية لاكتشاف الطالب المتوفق وتقديم الرعاية اللازمة.

المشروع القومى لاكتشاف ورعاية الموهوبين


وبدأت الدولة خطواتها الفعلية لرعاية الموهوبين والمبتكرين، من خلال توفير بيئة حاضنة للمواهب والابتكارات، وتقديم الدعم اللازم لهم لرعايتهم وتنمية ما لديهم من أفكار، من خلال توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال أحد اجتماعاته مع وزير التعليم العالى والبحث العلمى، الدكتور خالد عبدالغفار، بصياغة مشروع قومى لاكتشاف ورعاية الموهوبين فى المجتمع بالمجال الأكاديمى والعلمى، بهدف اكتشاف وصقل قدرات الأطفال والشباب النابغين فى جميع التخصصات، وإزالة العائق الأكبر الذى كان دومًا يقف أمامهم ويحول دون تحقيق الكثير من الاختراعات وهو افتقادهم لمن يحتضن أفكارهم وينميها.

ads
ads