السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للحوامل.. أخصائي أعشاب يكشف فوائد بالجملة لـ«القراص»

الخميس 08/أبريل/2021 - 04:37 م
هير نيوز

أكد الدكتور أحمد أبو النصر، أخصائي الأعشاب الطبية، أن القراص هو أحد أنواع الأعشاب البرية الصحية، التي تحتوي على العديد من الفوائد الرائعة لصحة الجسم، لا سيما عندما يتعلق الأمر بتنظيف الجسم من السموم، لافتا إلى أنه يسمي ب" الحريق".


فوائد نبات القراص للحامل

وأوضح أبو النصر، أن نبات القراص يحمي الفتيات والنساء من النزيف كما أنه يحفز على إنتاج حليب الأم للطفل الرضيع، ليس فقط ذلك وإنما يحتوى على ڤيتامين سي تحديد بنسبة عالية، مما يترتب عليه نشاط الدورة الدموية وكرات الدم الحمراء مستمرة.

وأضاف أخصائي الأعشاب الطبية، ان نبات القراص مفيد للغاية لمُدر للبول، ويساعد على مكافحة حصوات الكلى، كما أنه يمنع تضخم البروستاتا ولكن لا يقوم بعلاجها.

استخدام نبات القراص للدورة الشهرية

وأضاف "أبو النصر" أن نبات القراص أيضا له فوائد عديدة للفتيات حيث يقلل من الشعور بتعب وأعراض ما قبل الدورة الشهرية وغزارة الدورة الشهرية، كما يساعد في إمتصاص العناصر الغذائية، ويعمل على التئام القدم السكري.


أضرار نبات القراص للبنات

وبالرغم من احتواء نبات القراص على العديد من الفوائد إلا أنه يحتوى أيضا على أضرار جسيمة، حيث يجب الحرص على ارتداء قفازات أثناء قطف ورق نبات القراص، حيث حذر أطباء الجلدية المواطنين من ملامسة أوراقه عند قطافها، إذ أنها تحتوي على شعيرات دقيقة غنية بمواد قد تسبب طفحًا جلديًا تجنبًا للسع الأوراق لليدين، كما يفضل قطف أوراق الصغيرة التي لم تزهر بعد، كي تكون أقل مرارة وأكثر طراوة.

اقرأ أيضًا..

حامل وظهري يؤلمني.. وطبيب نساء: العلاج في الرياضة والنوم


ليس فقط ذلك وانما قد يتسبب في الإجهاض، وذلك ليس مؤكد، لكن الأفضل تتجنبه أثناء فترة الحمل، خاصة وأنه قد يتفاعل القراص بشكل سلبي مع بعض الأدوية، مثل: مميعات الدم، وأدوية ضغط الدم المرتفع، ومدرات البول.

كما أنه لا يفضل تناول القراص مع أي مكملات غذائية تحتوي على خلاصات أعشاب أخرى، خوفًا من حصول تفاعل محتمل.

وقد يتسبب في الإسهال والغثيان عند استعماله للمرة الأولى، ولذلك يجب التدرج أثناء تناول الجرعات.

ويجب أن لا يتناول مرضى السكري القراص إلا بعد استشارة الطبيب وتحت إشرافه.

ads
ads