الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

8 حيل نفسية تقلب الترابيزة عليكِ أمام الآخرين.. احترسي منها

الخميس 08/أبريل/2021 - 05:04 م
 نانسي صميدة
نانسي صميدة

كشفت نانسي صميدة، الخبيرة النفسية، عن وجود العديد من الحيل النفسية في التعاملات الاجتماعية، بعضها يجعل الطرف الآخر يشعر بالحيرة الشديدة وجلد الذات، وخاصة إذا كانت فتاة أو سيدة بهدف السيطرة عليهن.

وأشارت الخبيرة النفسية إلى أن هناك 8 حيل يجب أن تعرفها الفتاة، وأولها: سياسة قلب الترابيزة، ومثال ذلك شخص يتنمر عليكِ وعندما تتحدث معه يقول لكِ أنتِ بتعلي صوتك عليا، أو أن أحد الزوجين لا يريد تحمل المسؤولية، يقول أنا كنت هعمل هذا الشيء ولكن هو رفض".

8 حيل نفسية للسيطرة على الأشخاص

وتابعت: "الحيلة الثانية: وهي السماع الانتقائي، وهي أنه عندما يكون الشخص مخطئ يترك الجميع يتحدثون ثم يحدث أمور في الماضي، والحيلة الثالثة الإيهام أنك موهوم، وهي أوهم الشخص اللى امامي أن الكلام الذي يسمعها الشخص غير صحيحة ويلعب مع الشخص لعبة مكارة تجعل الشخص يحترق.

وأشار إلى أن الحيلة الرابعة: «هي سياسة التمويه في الكلام، حتى يهرب من الموضوع وينجح في ذلك، الحيلة الخامسة الابتزاز العاطفي، وهي نظام مقايضة وهو لو خرجتي من المنزل تبقى طلاق أو لو ما سبتيش الشغل هيبقى آخر يوم بنا، أو لو نزلت قعدت مع أصحابك هيبقى آخر يوم بنا، وهناك الأهالي يضغطون على أبنائهم بهذا الموضوع مثل لو لم تتزوج البنت ده هبقى غضبانه عليك».

اقرأ أيضًا.. خبير نفسي: البنات الأكثر تأثرا بالمراهقة وليس الشباب.. فيديو


والحيلة السادسة الإسقاط، أي صفة سيئة نلصقها في الشخص اللى أمامنا، كأن يقول الشخص البخيل، للمحيطين أنتم ماديين جدًا، على الرغم أنه بخيل وهو يدرك هذا ولكنه يقول للناس المحيطين هذا الكلام قبل ما احد يقول له أنت بخيل.

والحيلة السابعة الصمت العقابي، وهو أسلوب يستخدم في عقاب الآخرين ويشعر من حوله بالذنب والجلد الذات اللانهائي، فيظل منعزلا لفترة طويلة، وحتى يشعر الشخص الذي أمامه بالدونية والتقصير وعندما ينتهي من حالة الانعزال يعود من نفسه، والأزمة أن وقت الصمت العقابي يريد الشخص أن يحل الحزن داخل المنزل، الحيلة الثامنة والاختفاء المفاجئ، وهي اختفاء الشخص وعودته مرة أخرى ويعود بأنه شخص كان لديه ظروف ويجب مسامحته.

وتابعت: لابد من المقاومة طالما فهمت السبب حيل الأشخاص وهذه حيلة نفسية، ولابد أن تظهر للشخص الذي أمامك أنك تدرك الحيل التى يقوم بها، محذرة من ترك أنفسنا للآخرين لتدميرها قائلة: «لا تسمح لأحد أن يتلاعب بنفسيتك أوعي تكرهي نفسك بسبب شخص».

ads
ads