الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فايزة حيدر: «مو صلاح» لم يكن يعرف بوجود كرة قدم نسائية فى مصر (صور)

الخميس 15/أبريل/2021 - 03:09 م
فايزة حيدر
فايزة حيدر

- بداياتي كانت في الشارع.. وندمت على عدم الانضمام لبرشلونة
- والدتي لم تعترف بي كلاعبة حتى كرمني الرئيس السيسي
- الجمهور قذفنى بالطوب.. والناس قالت لماما "أنت ازاى سايباها كدة"
- كل حاجة في البلد شغالة عدا الكرة النسائية.. وإعداد المنتخب سيكون "سلق بيض"


أكدت فايزة حيدر أول مدربة لفريق كرة قدم رجال، وأول مدربة معتمدة من الاتحاد الانجليزي لكرة القدم، أن اللاعب الدولى محمد صلاح لم يكن يعلم بوجود كرة قدم نسائية فى مصر، وأنه أخبرها بذلك خلال تدريب مشترك.

وأوضحت فايزة حيدر، فى حوار لـ"هير نيوز" أن بدايتها فى ممارسة اللعبة كان بعمر 6 سنوات، ومثلت عدة اندية مصرية وعربية، مبدية ندمها على التردد فى الانضمام لنادي برشلونة الإسباني.

وأشارت إلى انها واجهت التنمر عليها فى الملاعب بصفتها، للدرجة التى عاتب فيها بعض الأشخاص والدتها وقالوا لها: "إنت إزاى سايباها كدا".

وكشفت فايزة حيدر الكثير عن تفاصيل مسيرة احترافها واتجاهها للتدريب، فإلى نص الحوار:

فايزة حيدر: «مو صلاح»

** في البداية.. الجميع يرغب في معرفة بداياتك بالملاعب؟

بدأت مسيرتي الكروية في الشارع في عمر الـ 6 سنوات ولم تكن حينها كرة القدم النسائية في مصر، وفي عام 1995 انضممت لمركز شباب نهضة شرق حلوان وبالتحديد لفريق الشباب، وقال لي أحد مدربي الزمالك حينها: "لو كنتي ولد مكنتش هسيبك".

وفي عام 1997 بدأت الكرة النسائية في مصر ولعبت حينها لنادي حلوان العام لمدة 5 سنوات قبل انضمامى لنادي الطيران وحصلت معهم على بطولة الدوري وتوجت بجائزة أفضل لاعبة.

** كيف بدأت رحلتك كمدربة لفرق الرجال؟
القصة بدأت من تلقي شقيقي عرضًا للعب في نادي بتروجت عام 2007، حينها توليت بنفسي مهام إعداده بمركز شباب نهضة شرق حلوان، وهناك رآني المسئولون وسألوني عن إمكانية تولي المهام الفنية لفريقهم، ووافقت على الفور.

فايزة حيدر: «مو صلاح»

** كيف بدأت إنجازاتك بلعبة كرة القدم؟


انضممت إلى فريق حلوان العام النسائي في عمر الـ13 ثم منتخب مصر في عمر الـ14 وشاركت في تصفيات كأس إفريقيا وبطولة إفريقيا ودورة الألعاب الإفريقية والعربية وتم بيعي لنادي الطيران بـ5 آلاف جنيه في موسم 2003-2004".

وشاركت مع جيل مميز لمنتخب مصر للكرة النسائية واحترفت في الإمارات في أندية الشباب والعربي والجزيرة والنصر.

وخضت دورة تدريبية في إسبانيا وعرض علي أحد الأشخاص خوض تجربة معايشة مع نادي برشلونة تمهيدًا للانتقال إلى الفريق، لكنني ترددت في خوض التجربة ورفضت، وحاليا كنت أتمنى خوضها كانت لتصبح إضافة كبيرة لي.

كما أنني أول مدربة لفريق للرجال في مصر، بتدريبي فريق مركز شباب نهضة شرق حلوان عام 2008، وفي 2010 تمكنت من قيادتهم لاحتلال المركز الثالث على مستوى المحافظة ضمن دوري مراكز الشباب.

وبجوار لعبي بالفريق الأول لنادي الطيران، أتولى مهام تدريب فريق تحت سن 20 عامًا بالنادي أيضًا، وحصلت معهم على بطولة الناشئات 8 مرات، وكذلك في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا ووصلت بهم إلى الدور النهائي لأول مرة في تاريخهم.

ثم توليت تدريب الفريق الأول للطيران موسم 2013 وعملت كمدير فنى لموسم 2018-2019 وحصلت على بطولة الدوري العام، كما توليت منصب مدرب عام منتخب مصر تحت 20 سنة، وتوجت مسيرتها بفوزها كمدربة لمنتخب مصر لذوي الاحتياجات الخاصة بالمركز الثالث عالميا في كأس العالم بشيكاغو 2018.

اقرأ أيضًا.. فايزة حيدر.. أول مُدربة لكرة القدم للرجال: «اتريقوا عليا في بداياتي»

فايزة حيدر: «مو صلاح»

** كيف حصلت على رخصة إعداد المدربين من الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم؟

البداية كانت في العام 2011 عندما نظم المجلس الثقافي البريطاني دورة تدريبية تضم 100 مدرب، لتعلم أسس التدريب وكيفية خدمة المجتمع من خلال كرة القدم، واستطعت نشر اللعبة في مدارس حلوان.

وتمكنت من التواصل مع 100 فتاة ونجحنا في تعليمهن كرة القدم، كما حضر وفد من الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم ونسقوا مع وزارتي الشباب والرياضة والتربية والتعليم، واتفقوا على تنظيم حصص لتعليم اللعبة للفتيات في المدارس.

وبنجاحي في تلك المرحلة أكملت في الخطوات المتقدمة لما ينظمه المجلس الثقافي البريطاني، وسافرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 2012 لتعلم أسس التدريب، وفي أواخر 2013 بدأت التصفيات لاختيار من سيحصل على رخصة المحاضرة للمدربين من جانب الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.

وبالفعل أرسل الاتحاد الإنجليزي 3 خبراء أجانب لمتابعة أعمال المرشحات، وعددنا كان 12، ووضعونا تحت اختبارات تتسم بضغوطات شديدة، مع إحضار بعض الأفراد لتطبيق ما تعلمناه عليهم، إلى أن تمكنت بفضل الله من الحصول على الرخصة في 15 سبتمبر 2014.

** كيف رأت أسرتك احترافك كرة القدم؟
والدتي لم تعترف بقيمتي كلاعبة كرة قدم ماهرة إلا بعد تكريم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لى بعد فوز فريقنا بالميدالية البرونزية والمركز الثالث على مستوى العالم لذوي الاحتياجات الخاصة في شيكاغو.

فايزة حيدر: «مو صلاح»

** أبرز المواقف الصعبة التي مرت عليك؟
كنت أدرب نادي منشية حلوان عندما أحرز فريقي هدفا، قذفنى الجمهور بالطوب والزجاج مع سباب بالأهل والتنمر عليّ، "من قلة الرجالة جايبين ست، والناس قالت لماما أنت إزاى سايباها كدة".

** كيف ترين حال الكرة النسائية حاليًا؟

مهملة على الرغم من نداء الرئيس عبدالفتاح السيسي بتشجيع السيدات على ممارسة كرة القدم، ومع ذلك حال الجميع واقف.. واللاعبات هن من يدفع الثمن، علينا إعداد متتخب قوي خاصة وـننا سنشارك في البطولة العربية، فكل حاجة في البلد شغالة ما عدا الكرة النسائية.

وعلينا إعداد المنتخب من الآن لكي تتكيف اللاعبات على طريقة اللعب مع بعضهن وتحقيق إنجاز خاصة وأن البطولة ستقام في مصر، ولكن إعداد المنتخب على المدى القصير يعتبر "سلق بيض".

** ماذا دار في حديثك مع اللاعب محمد صلاح؟
كنا نتدرب في المنتخب بمشروع الهدف، والفراعنة الكبار كانوا يخوضون المران على نفس الملعب، وقال لنا:"أول مرة أعرف إن فيه كرة قدم نسائية في مصر.. وأنتم بتمثلوا اسم مصر وعليكم العمل على ذلك".

ads