الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 نصائح تساعدك في التغلب على عطش الصيام

الجمعة 09/أبريل/2021 - 09:34 م
عطش الصيام
عطش الصيام

أيام قليلة ويهل علينا شهر رمضان المبارك 2021، حيث من المتوقع وفق الحسابات الفلكية أن يكون أول أيام رمضان يوم الثلاثاء المقبل، الموافق 13 أبريل الجاري.

نصائح لتجنب العطش في نهار رمضان

وأثناء ساعات الصيام الطويلة نشعر بالعطش والجوع وفي حياتنا اليومية نمارس بعض العادات الخاطئة في شهر رمضان من أكلات ومشروبات تزيد من العطش وجفاف الجسم على مدار اليوم خلال نهار رمضان.

أطعمة ومشروبات ترطب الجسم

توجد بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد على ترطيب الجسم على مدار اليوم خلال الصيام، مثل الجزر والطماطم، ويجب تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين فذلك يزيد من خسارة السوائل الموجودة بالجسم.

اقرأ أيضًا.. سعرها 1.5 جنيه.. فاكهة مُفيدة لمرضى الضغط والسكر والحوامل

تقول الدكتورة نسمة الجوهري أخصائية التغذية العلاجية لمرضي السمنة والنحافة في تصريحات خاصة لـ هير نيوز: يجب علي كل صائم ممارسة حياته بشكل طبيعي حتي يتمكن الصيام بدون الشعور بالعطش وعليه اتباع هذة النصائح:

1-تناول الخضروات والفواكة والاطعمة التي تحتوي علي فيتامين (أ) والبوتاسيوم وذلك يحافظ على نسبة الماء في الجسد ونضارة البشرة.

2-يجب توافر بعض الأكلات في أطباقنا بشكل يومي ومنها: (السبانخ، الجزر، الفلفل الألوان، الطماطم، البيض، المانجو، البطاطا، البطيخ، الموز، الخس، البرتقال، اليوسفي، بذور عباد الشمس، الأفوكادو، البلح، اللوز، اللب السوري، وكل الخضروات الوراقية).

3- شرب من ٣ إلى 4 لترات ماء من الفطار إلى السحور بالتدريج وليست دفعة واحدة.

4- تقليل المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة، لأنها تساعد على فقدان سوائل كثيرة من الجسم.

5-عدم تناول الحلويات واللانشون أثناء السحور.

وتابعت: هناك بعض الأكلات المليئة بالألياف التي تحافظ على نسبة الماء في الجسم وتعطي إحساس بالشبع طوال الصيام لذا يجب توافرها على مائدة السحور ومنها:
1-البقوليات مثل (الفول-البطاطس المسلوقة أول المشوية).
2-الجبنة القريش.
3-البيض.
4-الخضراوات مثل الخيار.
ويجب أيضا توافر بعض الكربوهيدرات المعقدة مثل:
1-الخبز (بدقيق القمح الكامل).
2-البطاطا.

وأضافت أن الطعام الغني بالألياف يعطي إحساس بالشبع ويأخذ وقت حتي يتم هضمه بالكامل، وأيضًا نسبة الجلوكوز تزيد تدريجيًا، بالتالي تزيد نسبة الأنسولين، وذلك يحافظ على الشهية على مدار شهر رمضان الكريم.

5 نصائح تساعدك في التغلب على عطش الصيام

5 نصائح تساعدك في التغلب على عطش الصيام
ads