الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إتيكيت العزومات فى رمضان.. نوع واحد للشوربة والمسبك ممنوع

الأربعاء 14/أبريل/2021 - 11:10 ص
خبيرة الاتيكيت  رحاب
خبيرة الاتيكيت " رحاب المحمدى"

الأسبوع الاول من شهر رمضان يكون دائما مخصصا للعزومات، ما بين الأهل والأصدقاء، ولذلك تحتاج ست البيت أن تجيد إتيكيت وأصول العزومات، خاصة إن كانت حديثة الزواج، ولأول مرة ستكون مضيفة، وتنظم العزومات في بيتها، والأمر الذي يحتاج إلى معرفة العديد من التفاصيل، مثل الوقت الكافى والمناسب للعزومة، وقواعد الوصول والمغادرة فى رمضان، وأماكن جلوس الأطفال، وإتيكيت تجهيز السفرة فى رمضان وأنواع الأكلات.

وتقدم خبيرة الاتيكيت الدكتورة رحاب المحمدي، في السطور التالية، لقارئات "هيرنيوز"، كل ما يتعلق بإتيكيت العزومات في شهر رمضان الكريم.

إتيكيت عزومة الضيوف في شهر رمضان


بداية العزومة تكون من مكالمة الضيوف لدعوتهم على الإفطار، والتى يجب أن تكون قبلها بوقت كاف، ولأن رمضان دائما وقته محدود، فيفضل أن تكون مكالمة العزومة قبلها بأسبوع على الأقل، ولا يصح أن تكون الدعوة قبلها بيومين؛ لأن لكل شخص ارتباطاته وظروفه، ولابد من إعطاء المساحة الكافية للقبول أو الرفض.

التجهيز للعزومة وتحديد أصناف الطعام


يجب في البداية تحديد عدد الحضور، وتحديد أصناف الطعام التي سيتم تقديمها لهم، من أطباق رئيسية ومقبلات وأطباق جانبية وسلطات وحلويات.

يجب توفر نوع واحد فقط من الشوربة والتى تتناسب مع الأطباق.
لابد من وجود نوعين من السلطة، على أن تكون السلطة الخضراء أساسية، مع صنف آخر.
يفضل صنف من الخضار الذى لا يحتاج الى أرز بجواره.
وبالنسبة للحوم لابد من وجود صنفين مثل " البانيه والكفتة"، ونوعين من النشويات.
والمقبلات صنفين أيضا، مثل السمبوسة أو نوع آخر.
وغير محبب أن يكون الأكل به صوص "مسبك"، يفضل أن يكون الطعام من النشويات.

تجهيزات السفرة


يجب ترتيب السفرة قبل وصول الضيوف بوقت كافي، وذلك بوضع الأطباق في أماكنها، وأكواب العصير، وعدد من زجاجات المياه يكفي الجميع، والتأكد من عدد الكراسي الكافى الجميع، حتى لا يضطر أي شخص من المدعوين إلى التحرك، أو إحضار أي شيء ناقص.

أهم الأغراض التى يجب توافرها عند العزومة:


يجب على صاحبة العزومة والمنزل التفكير فى كل التفاصيل، وتجهيز بعض الأغراض المهمة للضيوف، مثل "الاسليبر" لمن يرغب فى تبديل الحذاء، و"إسدالات الصلاة و" سجاجيد الصلاة وتخصيص مكان للصلاة.

اقرأ أيضًا.. إتيكيت ترتيب السفرة الأرضية.. 9 خطوات لـ« ربات البيوت»

هدايا المدعوين:

بالنسبة للمدعوين لا يفضل شراء مأكولات أو حلويات عند الذهاب لعزومة، لأن هناك قاعدة تقول: " من اشترى شيئا فوجب أن يذوقه"، وهذا من الممكن أن يسبب ارتباكا لصاحبة الببت.

لذلك يفضل استبدالها بهدايا أخرى، مثل اكسسوارات للمنزل وغيرها، كنوع من أنواع التقدير لصاحبة المنزل.

أماكن جلوس الأطفال

يفضل أن يكون للأطفال مكان مخصصا لهم، وتقديم الأطباق السهلة، والتى لا تسبب مشاكل؛ مثل الشوربة أو الملوخية، ويفضل النواشف والأطعمة سهلة التناول.

موعد الذهاب والمغادرة إلى العزومة:

يفضل الذهاب إلى العزومة فى موعد الإفطار، وليس قبلها بساعات، ولا يصح بعد الموعد، ويفضل عدم التأخير، والمغادرة تكون عند صلاة العشاء.

ads