الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للستات.. «علشان متدفعيش فلوس كتير.. إزاي ترشّدي استهلاك الكهرباء؟»

الجمعة 09/أبريل/2021 - 06:15 م
الدكتور خالد الشافعي
الدكتور خالد الشافعي

تعاني بعض السيدات في بداية كل شهر من سداد فاتورة كهرباء ذات قيمة كبيرة نتيجة عدم ترشيد الاستهلاك؛ الأمر الذي يضطرها لإجراء تعديلات على جدول مصروفاتها الشهرية.

وتستعرض بوابة «هير نيوز» نصائح لترشيد استهلاك الطاقة من خلال الخبير الاقتصادي الدكتور خالد الشافعي «علشان متدفعيش فلوس كتير.. إزاي ترشّدي استهلاك الطاقة؟».

نصائح لترشيد استهلاك الكهرباء


ينصح الدكتور خالد الشافعي باستخدام إنارة منخفضة أثناء مشاهدة التلفزيون وذلك لسببين هما؛ ترشيد استهلاك الكهرباء وخفض الضوء الصادر إلى العين.

ويجب، وفق الخبير الاقتصادي، استبدال المصابيح المتوهجة بأخرى موفِّرة وإطفاء المصابيح والأجهزة الكهربائيّة قبل مغادرة المنزل، والامتناع عن إنارة الأسوار وضرورة تنظيف المصابيح من الغبار الذي يحجب الضوء.

كما ينصح باستبدال المصابيح صغيرة الحجم بمصباح واحد كبير وإطفاء المصابيح في الغرف غير المُستخدمة واختيار أثاث فاتح اللون.

ترشيد استهلاك الطاقة أثناء تشغيل الأجهزة الكهربائية والغاز

ويوضح الدكتور خالد الشافعي طرق ترشيد استهلاك الطاقة أثناء تشغيل الأجهزة الكهربائية، ومنها؛ تجنب تشغيل الغسّالة بشكل مستمر وتجنب فتح الثلاجة بشكل متكرر لأن ذلك يؤدي إلى خروج الهواء البارد وزيادة استهلاك الكهرباء.

كما يجب تقليل استخدام السّخان الكهربائي وإغلاق التلفزيون بدلاََ من استخدام «كاتم الصوت» ويمكن استخدام الفرن مرة واحدة لطهي أكثر من صنف، وإطفاء البوتاجاز عند الانتهاء من الطهي واستخدام أواني بالبخار لتقليل وقت الطهي.

ads