السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما أسباب زيادة الوزن والإصابة بالسكر؟.. طبيبة تُجيب

السبت 10/أبريل/2021 - 12:13 ص
أسباب زيادة الوزن
أسباب زيادة الوزن والاصابة بمرض السكري

يعتبر من الأسباب الرئيسية لإصابة مرضي السكري في الدم وزيادة الوزن هو الدقيق الأبيض بسبب سرعة هضمه، ولأنه عبارة عن سكريات أحادية فتسبب أرتفاع حاد لمستوي السكر في الدم، فنبدأ بالجوع بشكل سريع وفي هذا الوقت يظل مستوي الأنسولين في الجسم يحافظ على ارتفاعه، فنأكل مرة أخري فيزيد نسبة الأرتفاع.

تقول الدكتورة فاطمة شيحة، خبيرة التغذيه العلاجية في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز»
لا توجد أيه فوائد في استخدام الدقيق الابيض، ولكن هناك الكثير من البدائل واقل ضرر من الدقيق الابيض مثل:
١-دقيق القمح.
٢-دقيق الحبه الكاملة.
٣-الدقيق الاسمر.
٤-دقيق الحمص.
٥-دقيق الشوفان.
٦-دقيق الرز البني.
٧-دقيق العدس.
كل هذه تعد بدائل للدقيق الابيض يمكنك استخدمها في كافه الأطعمة والمعجنات، ويجب إيقاف استخدام الدقيق الابيض والسكر الأبيض من حياتنا اليومية، ونستخدم بدائلهم بكميات قليلة.

والسبب في ايقاف استخدمنا للدقيق الأبيض لانه يسبب حدوث ارتفاع حاد في مستوي السكر في الدم، وبالتالي يرتفع الأنسولين بسرعه في الدم، والضرر من هذا الارتفاع الحاد في الدم أنه علي المدي البعيد من استمرارنا في أكل معجنات بداخلها دقيق أبيض بشكل كبير، يصبح الانسولين مرتفع في الدم بصورة دائمه.

وتابعت لأن المأكولات التي تحتوي علي دقيق ابيض سريع الهضم لذا تسبب جوع سريع مما ينتج عنها زيادة في الوزن، علي عكس انواع الدقيق البديلة مثل الدقيق البني تستهلك وقت أكثر في الهضم بحاجة اسمها (كربوهيدرات معقدة) مما يساعد علي الشعور بالشبع لفترة أطول.

وأضافت أن الدقيق الأبيض على المدى البعيد يسبب ثبات في المستوى المرتفع للسكر في الدم، فينتج عن ذلك أن الجسم لا يتعرف على الأنسولين ويحدث تشوه في مستقبلات الخلية للأنسولين، فيعجز الأنسولين عن الاتصال بالخلية لكي يساعد في حرق السكر، وبالتالي يظل السكر مرتفع في الدم، مما يتسبب في الإصابة بمرض السكري، مما يجعلنا نواجه الكثير من المتاعب بسبب هذا المرض، ولذلك يجب الابتعاد عن الدقيق الأبيض واستخدام باقي البدائل للمحافظة على الجسم من الإصابة بزيادة الوزن وأيضًا مرض السكري.

ads
ads