الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لو أنت عازم أو معزوم.. تعرف على «إتيكيت» الضيافة في رمضان.. فيديو

السبت 10/أبريل/2021 - 06:34 م
هير نيوز

أكدت الدكتورة شيماء الباهي، خبيرة الإتيكيت وعلم الأعصاب من جامعة هيرتفوردشاير البريطانية، أن عددًا من الأشخاص التي يجب الاتصال بهم قبل زيارتهم وهم الأقارب من الدرجة الأولى، وهم الوالدة أو الأخت، لسؤالهم عن احتياجاتهم.

إتيكيت الهدايا
وأضافت خلال لقائها ببرنامج "حياتك أحلى"، تقديم الإعلامية سالي فؤاد المذاع على فضائية "النهار"، أنه لا يجوز الاتصال بمن تريد زياراتهم فى رمضان سوى الأم أو الأخت فقط، وما دون ذلك فهذا لا يجوز، لشراء الهدية المناسبة له.

وفضلت أن تكون الهدية خاصة بالمنزل وهذا فى حالة أن تكون العزومة بها عددًا كبيرًا من الأقارب أو الأصدقاء، وفى حالة أن العزمة مختصرة على شخص واحد فله حرية شراء الهدية.

نوعية الضيوف
وتابعت: "يفضل أن يتم تخصيص الأسبوع الأول من رمضان لعزومة الأقارب من الدرجة الأولي، على أن يكون الأسبوع الثاني للأصدقاء أو زملاء العمل، فالأسبوع الأول يكون للأقارب، والأخوات خاصة وأن رمضان شهر اجتماعي، ويجب إبلاغ الأقارب بفترة تكون كافية قبل موعد العزومة، ثم يجب شراء احتياجات العزومة بوقت قليل، ثم إعداد الطعام بوقت مناسب لتكون ست البيت جاهزة لاستقبال ضيوفها، ولا تترك نفسها لحضور الضيوف وهي مازالت تعد الطعام منعًا للإحراج".

اقرأ أيضا.. رحلة رضوى إلى كندا لدراسة الاتيكيت الدولي والبروتوكول


موعد وصول العزومة
واختتمت: "يجب على الشخص المعزوم أن يصل قبل الإفطار بوقت لا يزيد عن 10 دقائق فقط لكي يؤذن الأذان والجميع موجود على مائدة الإفطار، ولا يجوز تأخير الإفطار من أجل شخص تأخر بعض الوقت، ومن الشياكة فتح الهدايا أثناء وجود الضيف وتوزيعها على الموجودين في حالة أن كانت الهدية حلويات أو فاكهة أو غيره".

ads