الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مش عارفة أنام.. أعمل إيه؟ طبيبة توضح أسباب الأرق وطرق علاجه

الأحد 11/أبريل/2021 - 10:37 ص
هير نيوز

الكثير من السيدات يعانين من الأرق أو قلة النوم، وبعضهن لا يعرفن الأسباب ولا طرق العلاج، بالرغم من أن قلة النوم تسبب إجهادا كبيرًا لهن.

وتستعرض بوابة « هير نيوز»، أسباب قلة النوم عند السيدات، وطرق العلاج من خلال الدكتورة سلمى رجب، مدرس النفسية والعصبية بكلية الطب بجامعة كفر الشيخ.

أسباب قلة النوم عند السيدات

أكدت الدكتورة سلمى رجب أن أكثر أسباب قلة النوم عند السيدات، هو تغير الهرمونات وضغوط الحياة ، فضلاً عن اقتراب الدورة الشهرية بسبب التغيرات الهرمونية، أو قبل انقطاع الدورة الشهرية، والقلق الشديد، والخوف وفرط التعرق، وخلال فترة الحمل بسبب تغيرات جسدية ونفسية في الجسم.

أضافت: تناول بعض الأطعمة في وقت متاخر من الليل، حيث يؤدي إلى الإزعاج وعدم الراحة، بسبب امتلاء البطن وانتفاخه أو بسبب مشاكل المعدة من قرحة أو قولون.

اقرأ أيضا.. استشاري التغذية: قلة النوم وراء الشعور بالضغط النفسي.. فيديو


وأشارت مدرس النفسية والعصبية بكلية الطب، إلى أن بعض الأمراض الجسدية، تسبب القلق والانزعاج الشديد، ما يؤدي إلى قلة النوم عند السيدات، فضلاً عن التوتر والضغوط وتربية الأبناء ، وتناول الكافيين والنيكوتين التي تعمل كمنبه للجهاز العصبي الذي يلعب دوره في تجديد النشاط وبالتالي يؤثر على عدم النوم، كما ان بعض مسكنات الألم تسبب قلة النوم، وتناول الأدوية الخاصة بإنقاص الوزن،.

طرق علاج قلة النوم عند السيدات


ونصحت الدكتورة سلمى رجب بضرورة تنظيم ساعات النوم، وهو ضبط الساعة البيولوجية، ممارسة التمارين الرياضة بشكل دوري، تجنب تناول الكافيين والطعام الدسم أثناء الليل، الاستجمام والاسترخاء، الحد من الضغط النفسي الذي تعاني منه النساء، وضرورة اتباع نظام غذائي صحي وسليم يحتوي على جميع العناصر الغذائية، وتجنب تناول الطعام في وقت متأخر من الليل، وتقليل تناول القهوة والشاي.

ads
ads