الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائية نفسية: المراهقون تائهون وغيرهم يتساءلون «عايش ليه؟»

الإثنين 12/أبريل/2021 - 04:16 ص
المراهقون تائهون
المراهقون تائهون

تحدثت نهى النحاس، أخصائية نفسية ومدرس علم نفس بالجامعة الأمريكية، عن مرحلة المراهقة لدى الشباب، واصفة إياها بأنها أصعب مرحلة في حياة الإنسان.

تكوين الشخصية
وأضافت خلال لقائها ببرنامج "ماما دوت أم"، تقديم الإعلامية فاطمة مصطفى المذاع على فضائية "cbc"، أن الشاب فى مرحلة المراهقة عبارة عن شخص تائه ويسعى لخلق شخصية لنفسه وتكوين رأي، وله اهتمامات، وأثناء بحثه عن الشخصية يتصور أن مصطلح "لا" جزء لا يتجزأ من بناء الشخصية.

مرحلة التشويه الفكري
وأوضحت أن هناك بعض الشباب يحوّلون لغة المناقشة إلى "العناد"، فمرحلة المراهقة، مرحلة تشويه فكري، ولذلك تجد الشاب يعترض على كل شيء بدون علم، لافتة إلى أن الشاب فى مرحلة المراهقة هى مشكلة تكوين الهوية ويجب عليه أن يمر بـ 4 مراحل.

اقرأ أيضًا.. مرحلة المراهقة: الأم أقرب للفتاة أم الأب


مراحل المراهقة
وعن هذه المراحل أكدت، ان سن مرحلة المراهقة يبدأ من عمر 12 عاما، وينتهي عند 19 عاما، وفى هذه المرحلة يمر الشاب بالعديد من التجارب لحين الوصول إلى الشخصية التي يبحث عنها، ففى البداية سيسمع كلام أي شخص والثانية لن يستمع لأحد، والثالثة يستمع بدون تفكير.

وكشفت أن هناك مرحلة مراهقة متأخرة، موضحة: "فى فترة المراهقة المتأخرة يبدأ الإنسان يسأل نفسه هو أنا عايش علشان مين وعملت إيه لنفسي؟".

ads