الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

7 نصائح تجنبك وأسرتك الإصابة بالنزلات الشعبية.. أستاذ جامعي يوضحها (خاص)

الإثنين 12/أبريل/2021 - 03:31 م
الدكتور محمد عمر
الدكتور محمد عمر

حذر الدكتور محمد عمر، أستاذ الأمراض الباطنة والحالات الحرجة بكلية الطب جامعة المنيا، الأمهات من التقلبات الجوية خلال الفترة الحالية، وتسببها في الإصابة بالنزلات الشعبية وأمراض الجهاز التنفسي.

الوقاية من النزلات الشعبية

وحدد الدكتور محمد، في تصريحات خاصة لـ"هير نيوز" مجموعة من النصائح للوقاية من النزلات الشعبية في هذه الفترة التي تكثر فيها عدوى الجهاز التنفسي، ويحدث الهلع نتيجة الخلط بين عدوى الجهاز التنفسي وفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وهي:

1- مراعاة عدم الإسراع في التخفيف من الملابس الشتوية، في هذه المرحلة الانتقالية ما بين فصلي الشتاء والربيع، والتي تتسم بعدم الاستقرار والتذبذب في درجات الحرارة ما بين الموجات الحارة، والعودة إلى البرد الشديد، حيث أن هذا الطقس من شأنه يزيد من احتمالية الإصابة بالنزلات الشعبية والالتهاب الرئوي الحاد.

2- مراعاة عدم البقاء في الأماكن المزدحمة والغير جيدة التهوية، لأن هذا الجو من شأنه يساهم بصورة كبيرة في انتقال العدوى بين الأشخاص المتواجدين في هذه البيئة.

3- تجنب التعرض لموجات الرياح المثيرة للأتربة، خاصة في هذه الفترة من العام التي تسبق أعياد شم النسيم، والخماسين التي تتميز بالرياح الترابية والغبار، الذان ينشطا في شهر أمشير، والتي تثير الحساسية لدى الأطفال والكبار، وتساعد على زيادة النشاط الربوي الشعبي.

4- تجنب الانتقال مرة واحدة بدون التدرج بين الأماكن الحارة والباردة، كالخروج بين المكيفات الباردة والأماكن الحارة، أو العكس، حيث أن هذا يضعف من قدرة الغشاء المخاطي المبطن للجهاز التنفسي.

5- الإقلاع عن التدخين والبعد عن المدخنين، لأن التدخين ضار جدًا بالصحة سواء على المدخن نفسه أو المخالطين له، لجنب الإصابة بسرطان الرئة والتليفات الرئوية وارتفاع ضغط الشريان الرئوي، وهبوط الجانب الأيمن من عضلة القلب.

6- تجنب الاستعمال العشوائي للمضادات الحيوية، لأنها تضعف جهاز المناعة في أداء وظيفته الأساسية وهي مقاومة الميكروبات وخاصة أن معظم إصابات الجهاز التنفسي سببها فيروسات لا تستجيب للمضادات الحيوية.

اقرأ أيضًا.. 9 طرق لمواجهة كورونا في رمضان 2021.. تعرفي عليها (فيديو)


7- البعد عن الأتربة والدخان ومخلفات المصانع وتجنب التعرض الدائم لها، وخاصة مصانع الأسمنت والطوب الطفلي، الذي يلعب دورا مهمًا في حدوث تلفيات الرئتين، وسرطان الرئة.

ads
ads