الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

7 خطوات تحمي قلبك.. أبرزها النوم وصعود السلالم

الثلاثاء 13/أبريل/2021 - 02:02 م
هير نيوز

يحذر الأطباء في العالم من الاستخفاف بصحة القلب والأوعية الدموية مؤكدين أن مفتاح التمتع بصحة القلب هو ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي وأخذ قسط من الراحة للاستمتاع بالحياة.

7 طرق للحفاظ على صحة قلبك


هير نيوز ترصد 7 أساليب عند غرسها في الروتين اليومي، تُبقي القلب سعيدًا وقويًا:

1. تناول أطعمة غنية بالدهون غير المشبعة
الدهون الجيدة مثل الدهون غير المشبعة حيث توفر وتخزن الطاقة في جسمك. وهي موجودة في أسماك السلمون، والتونا، والماكريل، والرنجة واللوز والكاجو والبندق وجوز الهند وزيت الذرة وزيت السمسم.
والدهون غير المشبعة مهمة لوظيفة الدماغ السليمة، وتساعد أيضًا في تقليل مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، هذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

2. تناول الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية
يمكنك تجنب مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من خلال العديد من التغييرات في نمط الحياة، وإحدى هذه التغييرات تتمثل في إضافة الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية- مثل المعادن ومضادات الأكسدة والألياف- إلى نظامك الغذائي والتي يمكن أن تقاوم عوامل مثل تكوين الكوليسترول الضار والالتهابات والدهون الثلاثية.

3. لا تفوت وجبة الإفطار
تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتخطون وجبة الإفطار هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب من أولئك الذين لا يفعلون ذلك. تعتبر وجبتنا الأولى في اليوم مهمة للغاية عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحتنا على المسار الصحيح.
يوفر تناول وجبة الإفطار السعرات الحرارية لبدء عملية التمثيل الغذائي، والتي بدورها توفر الطاقة اللازمة لليوم.

4. تمارين القلب
يجب أن يكون الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية على رأس قائمتنا. نظرًا لكون القلب من أكثر العضلات حيوية في الجسم، فإنه يتطلب رعاية وتقوية بشكل منتظم. تمارين القلب تساعد في زيادة معدل ضربات القلب لدينا مما يساعد في حمل الشعيرات الدموية المزيد من الأكسجين عبر الجسم.

5. صعود السلالم
يعد التخلي عن المصعد وصعود السلالم طريقة رائعة لتعرق جسمك وضخ القلب.
لا يحرق صعود السلالم سعرات حرارية أكثر من الجري فقط، بل إنه مفيد أيضًا لصحة القلب والأوعية الدموية.
أظهرت بعض الأبحاث أن صعود السلالم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 30٪.

اقرأ أيضًا.. طبيب محذرًا من الشاي بالحليب: يصيبك بأمراض القلب.. فيديو

6. ممارسة اليوجا
اليوجا تعزز صحة القلب بصرف النظر عن تخفيف التوتر، يمكن أن تساعد اليوجا في تقليل ضغط الدم ومستويات الجلوكوز والكوليسترول، والتي تعد من العوامل الرئيسية لأمراض القلب.

7. النوم الجيد
النوم الجيد ليلًا يساهم في تحسين الصحة العاطفية والجسدية. حيث أنه يقلل من مستويات التوتر والالتهابات مما يقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية أو أي أمراض قلبية أخرى.
يرتبط الحصول على قسط كافٍ من النوم أيضًا بالتخفيف من مشاكل ضغط الدم.

ads