الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فائدة القيلولة في نهار رمضان والوقت المناسب لها

الأحد 18/أبريل/2021 - 12:22 م
هير نيوز

مع زيادة الشعور بالإرهاق خلال نهار شهر رمضان الكريم، وصعوبة الحصول ‫على فترات نوم كافية ليلا بسبب إعداد وجبة السحور، فإن القيلولة التي لا تتجاوز 60 دقيقة توفر لربة المنزل الكثير من الفوائد، نستعرضها في التقرير التالي.

- فوائد القيلولة

1. تحسين الإدراك

أخذ قيلولة تجعلك تشعر بمزيد من اليقظة. وتحسن من كفاءة عقلك، تظهر الأبحاث أن القيلولة تفرز هرمونات في الدماغ تقلل من مشكلات صعوبة الإدراك.

2. تحسين الذاكرة

تعزز القيلولة من قوة الذاكرة طويلة المدى. لذلك فإن الحصول على قيلولة جيدة بعد تعلم شيء جديد يساعدنا في الاحتفاظ بهذه المعلومات. إذ تساعد في التعلم الإدراكي.

اقرأ أيضا.. لماذا يعجز الصائمون عن النوم في نهار رمضان؟.. طبيب يوضح روشتة العلاج

3. تعزيز المناعة

تساعد القيلولة المنتظمة في تقوية جهاز المناعة لديك. حيث إن الحرمان من النوم يزيد من إفراز الأعراض المؤدية للالتهابات ويسبب نقص المناعة، كما أنها فعالة في تقليل مستويات السيتوكينات الالتهابية والنورادرينالين، وهي مادة كيميائية تساعد في التحكم في المناعة.

- الوقت المناسب للقيلولة


الوقت المناسب للقيلولة بين الساعة 1 و3 مساءً، هذه الساعات هي فترة راحة طبيعية للبشر. لأنه إذا حاولت أن تأخذ قيلولة في وقت أبكر من ذلك، فربما لن يكون جسمك مستعدًا لمزيد من النوم، وإذا غفوت متأخرًا فقد يؤدي ذلك إلى تعطيل نومك في الليل.

قم بإعداد مكان نومك كما تفعل للنوم ليلاً: اجعل الغرفة مظلمة وباردة وهادئة قدر الإمكان. جرب قناع العين أو آلة الضوضاء، إذا كان ذلك يساعدك.

ads
ads