الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري تغذية يشرح كيفية تجنب الانتفاخ بعد إفطار رمضان.. فيديو

الثلاثاء 13/أبريل/2021 - 04:56 م
تجهيز المعدة للإفطار
تجهيز المعدة للإفطار فى رمضان

قال الدكتور كريم جمال، عضو الجمعية المصرية للتغذية: يجب تنبيه الجهاز الهضمى للأكل بعد صوم يوم طويل عن طريق تناول التمر، مشددا على أهمية إعداد وجبة إفطار بطريقة صحية وسليمة بعيدًا عن المياه والعصائر المثلجة التي تسبب عسر هضم للصائم.

تجهيز المعدة للإفطار

وأضاف عضو الجمعية المصرية للتغذية، خلال حواره عبر فضائية "DMC"، أن التمر يحتوى على نسبة كبيرة من الأملاح والألياف الغذائية وجرعة متوازنة من السكر تنبه الجهاز الهضمي بأن هناك طعاما سوف يأتي لها، معقبًا: «نأخد التمر مع المياه أو مع الحليب والاثنان يعملان على مساعدة الجهاز الهضمي على العمل».

اقرأ أيضًا.. 7 خطوات تحمي قلبك.. أبرزها النوم وصعود السلالم


وتابع: بعد 16 ساعة من الصيام يجب أن يكون الطعام على مهل دون التسرع فى تناوله، مشيرا إلى أن وجبة الفطار من أهم الوجبات التي يستفاد بها الجسم خلال شهر رمضان.

عسر هضم

وأشار خبير التغذية إلى أنه يجب زيادة مدة الوقت الذى نأكل فيه خلال الإفطار والبدء بالشوربة أو السلطات، وتجنب المياه المثلجة قبل الإفطار، مؤكدا أن ذلك ينتج عنها عسر هضمي شديد بعدها، ويجب تستبدالها بمياه فاترة.

وأوضح "جمال" أنه عند تناول كمية كبيرة من الطعام بعد الصوم فإنه يجهد الجهاز الهضمي ولا يستطيع الجسم الاستفادة من هذا الطعام، بل يصيب الجسم بالانتفاخ.

ads