الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تحذير للسيدات والفتيات.. هذا الخطأ أثناء السحور يُبطل صيامك

الثلاثاء 13/أبريل/2021 - 09:28 م
هير نيوز

يعتقد الكثيرون أن السحور ركن أساسي من أركان صحة الصيام، وأن إهمال تناول وجبة السحور يُقلل من ثواب الصائم، لكن مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أكد أن السحور ليس ركنًا وليس واجبًا من واجبات الصوم، فتركه لا يؤثر على صحة الصيام، بل هو سنة وأمر مستحب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من فعله أخذ الثواب والأجر عليه ومن تركه فقد حرم نفسه من الثواب».

أخطاء شائعة

بينما هناك خطأ شائع يقع فيه الكثيرون، وقد يبطل الصوم، ويتمثل في عدم تحري وقت الإمساك، حيث يصر البعض على تناول الطعام والشراب حتى يُرفع أذان الفجر، وهو الخطأ الذي يقع فيه الكثيرون.

يؤكد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أنه من الضروري الإمساك عن الطعام والشراب وسائر المفطرات قبل الفجر بمقدار خمسين آية، مشيرًا إلى أن المصريين فطنوا إلى ذلك وجعلوا مدفع الإمساك بمثابة التحذير لقرب موعد الفجر؛ اتباعا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم.

ونصح أستاذ الفقه المقارن بضرورة السحور لما فيه من بركة، بحسب حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، الذي أجاز لأحد الصحابة أن يتسحر ولو على حسوات أي رشفات أو جرعات من الماء.

قضاء اليوم
من جهته أكد مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن شرب الماء بعد انطلاق مدفع الإمساك يبطل الصوم.

وقال المجمع في معرض رده على سؤال يقول صاحبه، «تم ضبط المنبه قبل أذان الفجر لكي أشرب أنا وزوجتي وعند الاستيقاظ كان أذان الفجر يقول "أشهد أن لا إله إلا الله" فقلت لها اشربي حتى ينتهي المؤذن من الأذان؟"، فهل صيامنا صحيح؟».

رد اللجنة

وردت لجنة الفتوى بمجمع البحوث قائلة: «يجب عليكما الإمساك بقية اليوم، وعليكما قضاء هذا اليوم بعد رمضان؛ لأن الأكل أو الشرب بعد بدء الأذان يُفسد الصوم».

اقرأ أيضًا..  5 حيل لمحاربة الكسل في نهار رمضان.. ابتعدي عن الشاي في السحور


ads