الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«ياميش رمضان» مفيد ولا بيزود الوزن؟.. طبيب: «الرك على اللي بياكل»

الأربعاء 14/أبريل/2021 - 10:23 م
هير نيوز

"ياميش رمضان" من أكثر الحلوى والمسليات المفضلة للجميع خلال شهر رمضان، فهناك بعض الأنواع من المكسرات والفواكه المجففة التي تظهر بكثرة ويقبل على شرائها الكثير من المواطنين.

"ياميش رمضان" مفيد ولا بيزود الوزن

ولكن تحتار الكثير من النساء فيما يخص فوائد ياميش رمضان لصحة الجسم مع المخاوف من تأثيره على زيادة الوزن بسبب عدد السعرات الحرارية العالية التي يحتوي عليها أغلب أنواع المكسرات والفواكه المجففة.

وفي هذا الشأن أجاب الطبيب الصيدلي وأخصائي التغذية العلاجية الدكتور ممدوح عبد المعز، على تساؤلات النساء حول فوائد ياميش رمضان لصحة الجسم وتأثيره على زيادة الوزن، مما كشف عن فوائد متعددة لا يمكن أن تتوقعينها عن "ياميش رمضان".

وقال الدكتور ممدوح عبد المعز في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز»: "إن المكسرات والفواكه المجففة تحتوي على العديد من الفوائد المذهلة لصحة الجسم، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن يتم تناول كميات معقولة من ياميش رمضان للحصول على الفوائد الصحية التي يقدمها للجسم مع الابتعاد عن تناول كميات كبيرة تسبب زيادة الوزن".


اقرأ أيضًا.. بالأرقام.. تعرفي على أسعار ياميش رمضان.. والمشمشية بـ 90 جنيهًا.. فيديو


وقدم أخصائي التغذية العلاجية فوائد بعض أنواع المكسرات والفواكه المجففة ومن أبرزها:

1- اللوز
اللوز مصدرًا هام جدًا لمضادات الأكسدة كما يحتوى على نسب عالية من فيتامين هـ، فهو يساعد على تقليل الإصابة بمرض ألزهايمر والسرطان، كما أنه غني بالمغنيسيوم الذي يمد الجسم بالطاقة، والبروتين الذي يساعد على بناء العظام وتبادل الإشارات بين الخلايا كما يساعد على خفض معدلات ضغط الدم في الجسم.

كما أن المغنيسيوم يقلل من التوتر، نظرًا لأنه يلعب دورًا في تنشيط الجهاز العصبي، وبذلك يساعد الجسم على الاسترخاء، كما أنه يساهم في تنظيم هرمون الميلاتونين، والذي يتحكم في دورات النوم والاستيقاظ.

2- الكاجو
يحتوي الكاجو على نسبة عالية من الحديد وبذلك يمكن ان يحمي الجسم من الإصابة بالأنيميا، كما أنه غني بالدهون الأحادية والمتعددة غير المشبعة، التي يمكن أن تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، مما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتات الدماغية، والنوبات القلبية.

3- القراصيا (برقوق مجفف)
تعتبر القراصيا مصدر عظيم للفيتامينات، خاصة فيتامين "ج"، فهي تساعد على الوقاية من السرطان والسمنة وتقليل الكوليسترول، كما أنها جيدة في تقوية العظام وتقليل احتمال الإصابة بهشاشة العظام.

4- الزبيب
الزبيب هو أحد العناصر الغذائية المفيدة لمرضى السكر لأنه لا يتطلب الكثير من الإنسولين عند تناوله، ويقلل بذلك من الكوليسترول الضار وضغط الدم، كما يحتوي على مركبات تحارب الميكروبات في الفم، ويحتوي أيضًا على كثير من المعادن والفيتامينات.

5- المشمش المجفف
يعتبر تناول المشمش المجفف أفضل طريقة مغذية لأكل المشمش بشكل عام، فهو بذلك يمنح الجسم فوائد متعددة نظرًا لكونه مصدر جيد للألياف، والحديد، وفيتامينات "أ" و"ج".

6- التين المجفف
على عكس بعض الفواكه، لا يفقد التين أيًا من فوائده عند تجفيفه، بل يمنح الجسم العديد من الفوائد لكونه عنصر غذائي غني بالحديد وحمض الفوليك، والبوتاسيوم.

ads