الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أشهر الأدعية المأثورة في رمضان.. تعرفى عليها

الخميس 15/أبريل/2021 - 11:47 ص
هير نيوز

مع قدوم شهر رمضان يزداد الإقبال على العبادة وتتضاعف الرغبة في الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى خاصة في أوقات الصلاة والسجود وعند الإفطار.

في السطور التالية تقدم لك بوابة هير نيوز أشهر الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية:

الأدعية المأثورة فى رمضان


– “اللهم افتح لي في رمضان أبواب فضلك، و أنزل علي فيه بركاتك، ووفقني فيه لموجبات مرضاتك، و أسكني فيه جناتك، يا مجيب دعوة المضطرين”.

اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين و قيامي فيه قيام القائمين، و نبهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعف عني يا عافيا عن المجرمين”.

– “اللهم قوني فيه على إقامة أمرك، و أذقني فيه حلاوة ذكرك، و أوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك و سترك يا أبصر الناظرين”.

– “اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، و اجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، و اجعلني فيه من أوليائك المقربين، برحمتك يا أرحم الراحمين.

– اللهم ارزقني فيه رحمة الأيتام و إطعام الطعام وإفشاء وصحبة الكرام بطولك يا ملجأ الآملين”.

– “اللهم حبب إلي فيه الإحسان، و كره إلي فيه الفسوق و العصيان و حرم علي فيه السخط و النيران بعونك يا غياث المستغيثين” .

– “اللهم لا تؤاخذني فيه بالعثرات، و أاقلني فيه من الخطايا و الهفوات، و لا تجعلني فيه غرضا للبلايا و الآفات بعزتك ياعز المسلمين”.

اقرأ أيضًا.. ما هي علامات قبول التوبة؟.. رئيس لجنة الفتوى الأسبق يُجيب


– “اللهم افتح لي فيه أبواب الجنان، و أغلق عني فيه أبواب النيران، و وفقني فيه لتلاوة القرآن يا منزل السكينة في قلوب المؤمنين”.

– “اللهم اغسلني فيه من الذنوب، وطهرني فيه من العيوب، و امتحن قلبي فيه بتقوى القلوب، يامقيل عثرات المذنبين”.

أدعية من السنة
عن عمار بن ياسر رضي الله عنه، قال: دعوات سمعتهن من رسول الله – ﷺ –: “اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين”. رواه النسائي.

عن أبي بكرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ : “دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت”رواه أبو داود.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي ﷺ كان يدعو بهذه الدعوات: “اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع، ونفس لا تشبع”، ثم يقول: “اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع”. رواه النسائي، وصححه الألباني.

ads