الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما حكم الوضوء بعد وضع المانيكير الإسلامي؟ أمين الفتوى يجيب

الخميس 15/أبريل/2021 - 10:35 ص
هير نيوز

ظهرت بالأسواق أنواع جديدة من طلاء الأظافر يطلق عليها: "مانيكير إسلامي" تسمح بنفاذ الماء.. وتساءلت العديد من السيدات: هل يصح الوضوء مع وضع هذا النوع من طلاء الأظافر؟

حكم المانيكير الإسلامي


أجاب الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية على السؤال قائلا: قال الله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين..." المائدة 6، وتابع: غسل الأيدي إلى المرافق يستدعي أن يعم الماء ما يصدق عليه اسم اليد من أطراف الأصابع إلى المرفق، فلو كان هناك شىء يحول دون وصول الماء لجزء من أجزاء اليد يكون فعل الغسل لم يحدث بشكل كامل، وهذا ما يحدث في حالة طلاء الأظافر،فهو يمنع وصول الماء لهذه المواضع مما يضعنا في إشكال ويؤثر على صحة الصلاة.

اختبار المنتج

وأضاف أمين الفتوى: مع التقدم العلمي في إنتاج مثل هذه المواد التجميلية أصبح هناك حل لهذه المسألة قد يكلف المرأة تكاليف إضافية عما اعتادت عليه، لكن يمكنها أن تستمتع بهذه الزينة في الحدود المسموح لها بها دون أن يؤثر ذلك على صحة عبادتها ولا صحة أظافرها، وهو نوع جديد من أنواع طلاء الأظافر يسمح بنفاذ الماء؛فقد كانت النساء تشكو من عدم وصول الأكسجين إلى الأظافر مما يؤثر على صحتها،فابتكرت شركات التجميل نوعا من طلاء الأظافر يسمح بنفاذ الهواء وكذلك الماء واسمه Breathable أي قابل للتنفس، وهذا وصف المنتج وليس علامته التجارية.

واستطرد: هذا النوع يمكن اختباره بمنديل ورقي ووضع بعض طلاء الأظافرعليه، فإن ابتل من الناحية الأخرى فهذا دليل على أن المياه قد نفذت، وهذا يثبت أنه طلاء الأظافر الذي يسمح بمرور الماء ويمكن الوضوء عليه، أما النوع العادي فلن يبتل المنديل من الجهة المقابلة إذا تم إجراء هذا الاختبار.

اقرأ أيضًا.. ازاي انظم وقتي في رمضان بين العبادة وشغل البيت؟.. واعظة بالأوقاف تُجيب


ونصح أمين الفتوى السيدات بالحذر من أن بعض المنتجات قد يكتب عليها أنها تنفذ الماء ولا تكون دقيقة في الالتزام بهذه الخاصية، لذلك فعلى المرأة الراغبة في استعمال مثل تلك المتجات أن تقوم بإجراء الاختبار السابق الإشارة إليه في المحل قبل الشراء أو أن تشتري نوعا مضمونا موثوقا في التزامه بالخاصية التي تسمح بنفاذ الماء.

صحة الوضوء باستخدام المانيكير الإسلامي


وهناك نوع آخر من طلاء الأظافر يمكن للمرأة أن تقشره بسهولة باليد المجردة، لكن إن لم تستطع المرأة الحصول على هذا النوع ولا النوع الذي ينفذ الماء واستخدمت طلاء الأظافر الدائم فلابد عليها أن تزيله إذا انتقض وضوؤها وأرادت أن تتوضأ؛ لأن وجوده مانع من كمال الوضوء، فوجود طلاء الأظافر لا يؤثر على صحة الصلاة طالما توضأت المرأة قبل وضعه، لكنه يؤثر على صحة الوضوء إذا ما انتقض وأرادت إعادته.

ads
ads