الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فتاوى رمضان 2021| هل يجوز للحائض التصدق بمال بدل صيام القضاء؟

الخميس 15/أبريل/2021 - 08:03 م
يجوز للحائض التصدق
يجوز للحائض التصدق بمال بدل

تكثر الأسئلة الفقهية في شهر رمضان المُبارك من كثير من الناس الذي يسعون لأن تكون فريضتهم كاملة، ومن أهم الأسئلة التي تطرحها النساء "هل يجوز أن تكون كفارة عدم الصيام للحائض بالمال فقط؟".


يُجيب الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن هذا السؤال فيقول: "الأصل فيمن أفطرت أيامًا في رمضان بسبب حيض أو مرض أن تقضي ما فاتها فقط دون الكفارة.. أما إخراج الكفارة بإطعام مسكين عن كل يوم أو ما قيمته من مال فيجوز لمن أفطر بسبب مرض أو عذر، وكان هذا المرض مزمنًا، أو كان ممن لا يقوى على الصيام طوال حياته بسبب عُذر يمنعه".

واستشهد بقول الله تعالى: «فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْرًا لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ(16)» سورة التغابن.

اقرأ أيضًا..

تعرفى على حكم تأخير الدورة الشهرية بالأدوية لصيام رمضان


وأضاف، "فمن فاته صيام أيام من رمضان بسبب مرض أو سفر أو من أفطرت بسبب الحيض أو النفاس، يجب عليهم جميعًا قضاء ما أفطروه من أيام".

أصحاب الأمراض المزمنة تجب عليهم فقط الكفارة

وأشار إلى أن أصحاب الأمراض المزمنة الذين لا يُرجى شفاؤهم، تجب عليهم فقط الكفارة، إطعام مسكين واحد عن كل يوم.

وعلى ذلك فعلى الحائض أن تقضي ما عليها من أيام طالما أنها قادرة على الصيام، ولا تعويض سوى أن تقضي ما عليها فقط، فهذا هو المعتمد من الفتوى في دار الإفتاء وعليها أن تقضي الأيام التي عليها مع المسارعة فدين الله أحق بالقضاء.

ads