الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب تغذية للأمهات: «السحور أهم من الإفطار.. والفول مُقدس»

الخميس 15/أبريل/2021 - 11:26 م
خبير تغذية يؤكد أهمية
خبير تغذية يؤكد أهمية السحور

تهتم الكثير من الأمهات خلال شهر رمضان بتحضير أشهى وأجمل أنواع الوجبات الصحية لأبنائهن على وجبة الإفطار، ولكن لا تأخذ وجبة السحور معهن حقها في التحضير.

خبير تغذية يؤكد أهمية السحور
ولذلك قدم الدكتور ممدوح عبد المعز، أخصائي التغذية العلاجية، قائمة بأفضل الأطعمة الصحية التي يمكنك تحضيرها لأولادك في وجبة السحور.

وقال الدكتور ممدوح عبد المعز، في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز»، إن وجبة السحور أهم وجبة يجب أن تحضرها الأمهات لأبنائهن، مع ضرورة اختيار نوعية الأطعمة التي تقوم بتقديمها للأطفال خاصةً مع الاهتمام بكونها وجبة صحية تمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها وتساعدهم على الصيام طوال اليوم.

ومن أبرز الوجبات التي تتوفر فيها كل هذه الفوائد هي طبق الفول فهو أهم طبق على السحور؛ نظرًا لأنه يحتوي على البروتين النباتي صعب الهضم الذي يجعلك تشعرين بالشبع لفترة طويلة، ولكن يفضل عدم إضافة الثوم أو البصل أو الصلصة للفول لتجنب العطش أثناء فترة الصيام، وأيضًا يسبب آلام القولون، يفضل أن يكون بزيت الزيتون أو الطحينة فقط".

وأضاف: "يعتبر كوب الزبادي أيضًا من الأشياء الهامة جدًا في وجبة السحور، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم وقدرته على مد الجسم بالترطيب الذي يفقده في فترة الصيام، كما أنه عنصر غذائي هام وصحي ومغذي ومفيد للجسم بشكل عام، ولا يجب أن تنسي في وجبة السحور العيش البلدي فهو يحتوي على الردة التي تقاوم الإمساك الذي يسببه الصيام".

اقرأ أيضًا.. سفرة شهر رمضان.. طريقة عمل السمبوسك والكانيلوني من الشيف ندا مختار


وتابع: "بالنسبة للمشروبات يجب تناول الكثير من المياه بكميات معتدلة على مراحل طوال اليوم وليس قبل الفجر فقط مرة واحدة، حتى يساعد ذلك على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف، وأيضًا لا تنسي كوب عصير طبيعي مثل الجوافة أو الأناناس او الفراولة، ومن الضروري الابتعاد عن تناول وجبات تحتوي على الدهون أو المسبكات أو المقليات مثل البتنجان أو الطعمية أو المخلل، لتجنب العطش أو الإصابة بالحموضة"، كما نصح طبيب التغذية بعدم النوم عقب تناول الطعام مباشرة، مع غسيل الأسنان بشكل جيد بعد تناول الطعام".

ads
ads