السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رمضان عبد الرازق: النبي يحب كتمان الأسرار لهذه الأسباب

الجمعة 16/أبريل/2021 - 04:33 م
هير نيوز

كشف الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، عن سبب حب النبي صلي الله عليه وسلم لكتمان الأسرار موضحًا أن حفظ السر وكتمانه من فضائل الدين.

وقال أن النبي صلي الله عليه وسلم قال لأنس ابن مالك( ياأنس احفظ سري تكن مؤمنًا) ـ موضحًا أن النبي أرسل أنس في حاجة فتأخر علي أمه فعندما سألته عن السبب قال لها كنت في حاجة رسول الله،

وكأن الأم أرادت أن تختبر ابنها قالت له وما هي حاجته؟، قال لها ياأماه ماكنت لأفشي سر رسول الله.. قالت له ياولدي لاتفشي سر رسول الله أبدًا.

وشدد الشيخ رمضان عبد الرازق علي فضيلة كتمان الأسرار فعن جابر رضي الله عنه عن النَّبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((إذا حدَّث الرجل بالحديث ثم التفت فهي أمانة)) أي سر.

وأوضح أن مابين الزوجين أكثر أمانة فلايجوز لأحدهما أن يفشي سر أحدهما عن الآخر، حيث يقول النبي صلي الله عليه وسلم (إن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة: الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه، ثم ينشر سرها).

ويكشف عن أن الحالة الوحيدة التي يجوز فيها افشاء السر هو تدبير الجرائم يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم المجالس بالأمانة إلا ثلاثة مجالس سفك دم حرام أو فرج حرام أو اقتطاع مال بغير حق، فعندها ليس هناك سر.

يقول النبي صلي الله عليه وسلم: استعينوا علي انجاح الحوائج بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود.


ads
ads