الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

صيام الحامل والمرضع في رمضان.. 5 أسئلة وإجابات تحسم الجدل

السبت 17/أبريل/2021 - 03:23 م
صيام الحامل والمرضع
صيام الحامل والمرضع في رمضان

تلعب التغذية خلال الحمل دورًا مهما في تكوين الجنين، فما تأثير صيام الحامل في رمضان؟ وهل يجوز لها أن تصوم؟ وما البرنامج المثالي الذي ينبغي أن تتبعه الحامل والمرضع إذا ما صامت حتى لا تضر بصحتها وبحياة جنينها؟

أسئلة كثيرة يجيب عليها الدكتور علي محمد الأزهري عضو هيئة التدريس بقسم العقيدة والفلسفة جامعة الأزهر، والدكتور حسين عبد الدايم استشاري أمراض النساء والتوليد في منقشة إلكترونية تابعتها "هير نيوز".

- متى يصرح للحامل والمرضع بالإفطار طبيا؟


هناك أمراض وحالات صحية لا يتوجب معها صيام المرأة الحامل والمرضع كأن تكون مصابة بالضغط أوالسكر أوالأنيميا، أو وجود زوائد حول الجنين.. كل هذه الحالات لا يجوز معها الصيام قولا واحدا.


- ماذا لو أصرت الحامل والمرضع على الصيام رغم مرضها؟


من أصرت على الصيام رغم وجود مشاكل صحية لديها فلا بد أن تضبط جرعات الأنسولين لديها من أجل ضبط أدوية الضغط والسكر على مواعيد الإفطار والسحور، مع عمل نظام غذائي صحي، لكن على كل حال فتتحمل نتيجة قرارها إذا تعرضت لأي مشكلات صحية.

وننصحها بأن تأخذ بالرخصة التي منحها الله إياها، قال تعالى: "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها"، وأمامها بقية العام، فتقضي الأيام أو تطعم وتخرج الفدية، لأن الصيام لو كان يؤثر سلبا عليها فهي تقتل نفسها وجنينها.

اقرأ أيضا.. نصائح حول صيام الحامل في الشهر الثامن.. الأضرار كثيرة


- ماذا عن المرأة الحامل أو المرضع التي لا تعاني من مشاكل صحية وتريد الصيام؟


لابد أن تتناقش مع طبيبها الخاص بالنساء والولادة حتى لا تتعرض لأي مشكلات تسبب لها ولادة مبكرة. ومن حكمة الله أن صيام المسلمين من النوع المتقطع أي أنه يقوم على الصيام لبضع ساعات فقط في اليوم، وهذا النوع من الصيام لم تثبت دراسة واحدة أنه يؤثر سلبا على الجنين أو الأم.


- ما نصيحتك للحامل والمرضع كي تحظى بصيام صحي؟


لابد أن تتابع نفسها جيدا، فإذا شعرت بهبوط مستمر أو لاحظت تغير لون البول إلى الأغمق فلابد أن تفطر لأن رمضان في الصيف عدد ساعاته طويلة فلابد ألا تتعرض للعطش، وهنا ينبغي أن نؤكد أن بعض المشروبات تزيد العطش في نهار رمضان ولابد من الابتعاد عنها طوال فترة الإفطار مثل الشاي الأسمر والمشروبات الغازية وكل المشروبات التي تحتوي على الكافيين بوجه عام.

لابد أيضا ألا تفطر الحامل أو المرضع على سكريات عالية لأنها لما تدخل فجأة في الجهاز الهضمي تسبب خللا يشعر المرأة بالرغبة في النوم المتواصل، وهذا هو سبب تحذيرنا للحوامل والمرضعات من الإفطار على التمر، هو لا يؤدي إلى الإجهاض مثلما يعتقد الكثيرون، لكنه عالي السكريات، والسكريات العالية تؤثر على الحامل جدا في الصيام وتحدث خللا في توزيع المياه في جسمها.

- ما هو البرنامج الغذائي الذي تنصحون به الحامل والمرضع الصائمة؟


لابد أن تهتم الحامل والمرضع بشرب السوائل طوال فترة الإفطار والحرص على الغذاء المتوازن الذي يتضمن الألياف والحبوب الكاملة كالشوفان، وكذلك منتجات الألبان، مع ضرورة تقسيم الإفطار والسحور إلى مرتين، والاهتمام بالغذاء والفيتامينات والكالسيوم مع الابتعاد عن الدهون والمخللات والمقليات.

وعلى المرضع أن تحرص على عدم تعرضها للجفاف لأنها تبذل مجهودا، وعليها أخذ قسط كافي من الراحة بمعدل ٨ ساعات بالليل، وساعتين في القيلولة.

ads