الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وداعا للحوم الحمير.. اختراع صعيدي يكشف عن نوع اللحم

الإثنين 19/أبريل/2021 - 02:11 م
هير نيوز

تتعدد حالات الغش التجاري في الأسواق، يومًا بعد يوم؛ لكن يبقى العلم بالمرصاد لكل محاولات التحايل والغش.

صبي في مقتل العمر، طالبٌ بالصف الثاني الثانوي، يأتي من أعماق الصعيد إلى القاهرة ليسجل اختراعًا بسيطًا لكنه غير تقليدي، ضمن قائمة الاختراعات الجديدة بأكاديمية البحث العلمي.

اقرأ أيضا.. استقرار أسعار اللحوم في الأسواق اليوم الأحد 11-4-2021


ويتمثل اختراع محمود الطالب في الصف الثاني الثانوى بمدرسة قرية بناويط الثانوية بمركز المراغة في محافظة سوهاج، في «كيس» له القدرة على التفرقة بين لحم الحمير أو الخيل، وبين لحوم الماشية العادية، وليس ذلك فحسب، بل يتيح الاختراع أيضًا الكشف عن اللحوم الفاسدة ومنتهية الصلاحية.

سر الاختراع

تتمثل فكرة وسر الاختراع العبقري، في كيس من الورق مطبوع عليه خط يتغير لونه حسب نوع المادة الداخلة فيه، وذلك لكشف نوع اللحوم الفاسدة ولحوم الحمير، وقد تم استخلاص المادة من عناصر نباتية وتجريبها على اللحوم ونجحت في الكشف عن اللحوم.

ويشير المخترع الصغير محمود ابن سوهاج، إلى أن سر اختياره لمادة نباتية يرجع إلى أنها طبيعية وغير سامة ويمكن استخدامها على أكياس الورق لتعطي خطا لونه أزرق.

قاعدة الحموضة والقلوية


منذ كان صغيرًا في المرحلة الابتدائية، تؤكد كل المؤشرات إلى أن هذا الفتى سيصبح غير عادي، دائمًا يحب أن يبدع ويجرب، يفشل مرة فيعيد التجربة مرة واثنتين وثلاث حتى ينجح، على حد تعبير أسرته.

في حصص العلوم، كان ينبهر دائمًا بتلك القصاصة من الورق التي يسمّيها المعلم «شريط عباد الشمس»، يقف مذهولًا أمام قصاصةٍ صغيرة من الورق ترشدك إلى عطب في جسدك إذ مررتها على لسانك، وتشير إلى مرض ما إذا أسقطتها وسط قطرات من «بول» أحد المرضى، فلماذا لا أستفيد أيضًا من الفكرة.

بصل وكرنب


الحامض والقلوي، نقيضان دائمًا، وهما يمثلان قاعدة الاختراع الذي أطلقه محمود، بعد قيامه بعقد مقارنة بين ثلاثة أنواع من اللحوم:
الأولى اللحمة السليمة ولها وسط يتعادل بمعنى أنها ليست حمضية ولا قلوية.

واللحوم الفاسدة ولها وسط كيميائي حمضي.

ولحوم الحمير ولها وسط كيميائى قلوي.

مشيرا إلى أن أغلب الأدلة الكيميائية التي تكشف عن ذلك مواد سامة، وكانت تلك المشكلة الدافع له لإيجاد حل لها فقام بإعداد مستخلص نباتي من الكرنب والبصل يقوم بعمل الدليل الكيميائي الذي يكشف به عن اللحوم، حيث نجح الاختراع في كشف اللحوم الفاسدة ولحوم الحمير.

ads