الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما فائدة رفض مجلس الشيوخ لقانون الثانوية العامة الجديد؟

الثلاثاء 20/أبريل/2021 - 12:14 م
مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

اعتبر عمرو عبدالسلام المحامي بالنقض، ومحامي طلاب الثانوية العامة، أـن رفض مجلس الشيوخ قانون الثانوية العامة الجديد، والمعروفه إعلاميا بـ"قانون التراكمية"، في الجلسة العامة أمس الاثنين، هو انتصار لأولياء الأمور.

قانون الثانوية العامة الجديد


وأضاف عبد السلام، في تصريحات خاصة لـ"هير نيوز "، أنه بالرغم من كون رأي مجلس الشيوخ في القوانين بشكل عام استشاري، إلا أنه يساعد مجلس النواب في تحديد قراراته، مؤكدا أنه قد لا يخالف قرار مجلس الشيوخ ولا يعترض على رأيه، خاصة وأن قانون الثانوية العامة الجديد، يواجه رفضا مجتمعيا وشعبيا كبيرا لم يحدث من قبل.

اقرأ أيضًا.. لطلاب أولى وثانية ثانوي.. إتاحة نماذج استرشادية عن شهر أبريل


وأوضح محامي طلاب الثانوية العامة، إنه سيتم إحالة قانون الثانوية العامة الجديد بعد رفضه في مجلس الشيوخ إلى مجلس النواب، مؤكدا أن الأخير سيحذو حذو مجلس الشيوخ ويرفض القانون.

وأشار عبد السلام إلى إن مجلس الشيوخ رفض القانون لعدة اسباب مقنعة، وتتماشى مع آراء الشارع المصري، مؤكدا أن الاختبارات الإلكترونية تتعارض مع مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين الطلاب وأيضًا بسبب المشكلات الفنية والتقنية التي مازالت تواجه السيرفرات والمنصات الإلكترونية على مدار الأعوام السابقة، مؤكدًا أنه لن يستطيع أحد تحمل أي خطأ فني يحدث أثناء أداء الامتحان يؤدي لحرمان أي طالب من التمكن من أداء الامتحان حتي لو كانت نسبة هذا الخطأ 1%.

رفض قانون الثانوية العامة الجديد


ولفت إلى أن رفض القانون كان تلبية لمطالب أولياء الأمور، بسبب ما تعرض له أبناءهم على مدار السنوات السابقة من مشكلات وضغط عصبي وتوتر أصاب جميع الطلاب بسبب أن الطالب بعد ما كان تركيزه كله في الاستذكار والاجتهاد من أجل الحصول على أعلى الدرجات والتفوق أصبح كل ما يشغل باله أثناء أداء الامتحان أن السيستم مايسقطش وهو بيمتحن بالإضافة إلي شيوع الغش بين الطلاب بسبب الغش الإلكتروني وهو ما يؤدي إلى كارثة حقيقية.

وزير التعليم يهاجم مجلس الشيوخ


من جانبه، علق الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على رفض مجلس الشيوخ لقانون الثانوية العامة الجديد.

وقال شوقي، في مداخلة هاتفية برنامج الحكاية - قناة MBC مصر، إن مجلس الشيوخ الموقر، دوره استشاري، فيما يتعلق بقانون الثانوية العامة، مؤكدا أنه في حقيقة الأمر لا يوجد ما يسمى بقانون الثانوية العامة، فهناك قانون للتعليم وليس للثانوية العامة بشكل خاص.

نظام الثانوية العامة

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن نظام الثانوية العامة ليس جديدًا كما يدعي البعض، فهو نظام قائم منذ 3 سنوات، ويتم تجربته سنويًا من خلال الامتحانات التي تجريها الوزارة.

وأشار شوقي إلى أنه لا صحة لما يتردد بشأن إلغاء النظام الإلكتروني، أو نظام التحسين الذي سيمكن الطلاب من تحسين مجموعهم، مناشدًا الطلاب وأولياء الأمور ألا يستمعوا إلا لما تُعلنه الوزارة عبر منافذها الرسمية، مشيرًا إلى أن الامتحانات التجريبية الإلكترونية مستمرة، وسيُعقد امتحانان تجريبيان قبل انطلاق الامتحانات الرسمية في يوليو المقبل.

ads
ads